رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الاستثمار يعلن إجراء إصلاحات مالية وتجارية لتقليل البيروقراطية أمام المستثمرين

نشر
وزير الاستثمار
وزير الاستثمار

قال المهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، إنه يجرى العمل على العديد من الإصلاحات المالية والتجارية، وتبسيط وتوضيح اللوائح لتقليل البيروقراطية أمام المستثمرين، كذلك تطوير سياسات اقتصادية واضحة وطويلة الأجل لتعزيز مناخ الاستثمار، والتواصل مع المستثمرين للتعرف على احتياجاتهم وتحدياتهم.

جاء ذلك، خلال مشاركة وزير الاستثمار والتجارة الخارجية في جلسة نقاشية بعنوان «فتح آفاق لفرص الاستثمار: رؤى مستثمري القطاع الخاص حول الاستفادة من إمكانات الاستثمار في مصر»، حيث عُقدت الجلسة في مقر مؤسسة الاستثمار البريطانية الدولية (BII)، الذراع الاستثمارية للحكومة البريطانية، في إطار أعمال البعثة التجارية التي تنظمها جمعية الأعمال المصرية البريطانية BEBA في العاصمة البريطانية لندن، حيث تأتي الجلسة النقاشية انطلاقًا من جهود الحكومة المصرية المستمرة لجذب الاستثمارات الأجنبية وتعزيز العلاقات الاقتصادية مع المملكة المتحدة.

جذب استثمارات القطاع الخاص

وتناولت المناقشات إمكانيات ومقومات مصر لجذب استثمارات القطاع الخاص، وأكدت أهمية قيادة القطاع الخاص للاقتصاد، خصوصًا بعد الاستثمارات الحكومية الكبيرة في البنية التحتية. 

وأكد وزير الاستثمار، أهمية تحويل الاقتصاد المصري إلى نموذج قائم على التصدير، حيث تستهدف الدولة زيادة الصادرات خلال الفترة المقبلة، وضرورة قيادة القطاع الخاص للنمو الاقتصادي، وأهمية استمرار هذا النمو من خلال مبادرات خاصة.

وتضمنت الجلسة النقاشية تقديم أفكار ختامية من المشاركين حول الفرص والتحديات التي تواجه المستثمرين في مصر.

فرص استثمارية كبيرة في مصر

وقدم كريس شودوتومي، من مؤسسة الاستثمار البريطانية الدولية BII، رؤى حول مصر باعتبارها سوقًا محوريًا يمتلك إمكانات وفرصًا استثمارية كبيرة، على الرغم من التحديات الاقتصادية الحالية، كما استعرض استراتيجية الاستثمار طويلة الأمد للمؤسسة في قارة إفريقيا.

شارك في الجلسة محمد عبد الله، رئيس مجلس إدارة شركة فودافون، والمدير العام ومسؤول أفريقيا في مؤسسة الاستثمار البريطانية الدولية، وNaila Ramsay، الشريك في مؤسسة شرقاوي وسرحان القانونية، وعمرو البطريق، رئيس مجلس إدارة شركة Orascom Industrial Park، والسفير شريف كامل، سفير مصر لدى المملكة المتحدة، والوزير المفوض التجاري يحيى الواثق بالله، رئيس التمثيل التجاري، والوزير المفوض التجاري تامر مصطفى، رئيس مكتب التمثيل التجاري في لندن.

عاجل