رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تراجع أسعار البيض بعد تحركات الحكومة والكرتونة بـ120 جنيه بهذه المنافذ

نشر
البيض - أرشيفية
البيض - أرشيفية

تبذل الحكومة جهودًا واسعة للحد من ارتفاعات أسعار السلع الأساسية والتي تلقى إقبالا واسعا عليها من المواطنين خاصةً مع قرب بدء العام الدراسي في المدارس والجامعات الحكومية والخاصة.

وخلال الاحتفال بعيد الفلاح، قبل أيام، وجه وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، علاء فاروق، بدعم منافذ الوزارة بكميات مناسبة من بيض المائدة، بالأسعار مخفضة، ١٢٠ جنيه للكرتونة، وحتى نهاية شهر أكتوبر المقبل، نظرًا لزيادة الاقبال عليه مع دخول العام الدراسي، فضلًا عن أن تكون كافة السلع المطروحة بالمنافذ بنسب لا تقل عن ٢٥٪ عن مثيلاتها بالأسواق.

منتجو البيض

وخلال الساعات الماضية، عقد الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية وعلاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضى وعدة اجتماعات مع بعض منتجى بيض المائدة لبحث استقرار الأسواق وتوفيره بأسعار مخفضة للمواطنين، وذلك تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بتخفيف العبء عن كاهل المواطنين وطرح السلع الغذائية الأساسية بأسعار مخفضة.

وتم الاتفاق بين وزير الزراعة مع منتجي البيض على طرح الطبق بـ 150 جنيهًا في المجمعات الاستهلاكية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية وكذلك المنافذ الثابتة والمتحركة التابعة لوزارة الزراعة.

كرتونة البيض بـ150 جنيهًا

وقال نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن ثروت الزيني، إنه سيجري تطبيق مبادرة طرح كرتونة البيض بسعر 150 جنيها بالمجمعات الاستهلاكية والمنافذ خلال أيام.

وأكد الزيني في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" على قناة "صدى البلد" الأربعاء، أنه خلال اجتماع وزيري الزراعة والتموين مع الاتحاد، تم الاتفاق على تنفيذ المبادرة للتخفيف عن كاهل المواطن، وتقوم المبادرة على تقليل حلقات التداول للعمل على خفض سعر الكرتونة بنحو 20 إلى 25 جنيها للكرتونة لصالح المستهلك.

وأوضح أنه بالرغم الاكتفاء الذاتي فيما يتعلق بإنتاج البيض، إلا أن الأزمة تتمثل أسبابها في وجود تشوهات في الإنتاج وحدوث فجوة كان لها تداعيات وتأثير على الأسعار، مشيرا إلى أنه خلال شهري أكتوبر ونوفمبر القادمين ستبدأ التشغيلات الجديدة.

أسعار البيض

واتفق وزير الزراعة والتموين، في وقت سابق على أنه لا بد من وضع آلية وقاعدة ثابتة لتحديد أسعار الدواجن والبيض والعمل على خفض الأسعار في ظل تراجع أسعار الأعلاف والإفراجات الجمركية المستمرة لمستلزمات الإنتاج.

سعر كرتونة البيض بالأسواق

وتحرك سعر كرتونة البيض إلى مستويات 168 جنيهاً تسليم أرض المزرعة، اليوم الخميس 19- 9- 2024.

وبلغ سعر كرتونة البيض الأحمر 170 جنيها.

وسجل سعر كرتونة البيض البلدي 160 جنيها بسوق الجملة.

ويصل سعر كرتونة البيض النهائي للمستهلكين بين 185 إلى 190 جنيهًا.

عاجل