رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«أهل دمياط بخير».. نائب وزير الصحة: مستوى مشرف لخدمات طب الأسرة

نشر

تفقدت الدكتورة عبلة الألفي، نائب وزير الصحة والسكان، اليوم السبت، مركز طب أسرة أول في محافظة دمياط، في إطار تنفيذ المرحلة الثانية من خطة الوزارة للمرور الميداني على المنشآت الطبية بالمحافظات.

يأتي ذلك، تنفيذًا لتوجيهات الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء - وزير الصحة والسكان، للتواصل مع المواطنين، ورصد القصور في الخدمة الطبية ومعالجته.

فحص المقبلين على الزواج

وبدأت الجولة بزيارة غرفة فحص المقبلين على الزواج، وتابعت مراحل الفحص، وأوصت فريق تقديم الخدمة بضرورة تعريف المترددين بأسباب إجراء الوزارة لهذا الفحص، وأهميته في التشخيص المبكر لإصابة أحد الشريكين أو كلاهما بأمراض وراثية أو معدية، فضلًا عن تقديم الدعم الطبي للفتيات التي تعاني من الأنيميا ومتابعتها، لوصف العلاج المناسب، وتوعيتها قبل الحمل بتأثير الأنيميا على صحة الجنين.

من جانبه، قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن نائب الوزير أكدت على أهمية الفحص في ضمان اكتشاف الإصابة بالفيروسات التي لا يمكن تشخيصها إلا بالتحليل، مثل فيروس سي وبي والإيدز، ومن ثم التدخل بالعلاج، كما حرصت نائب الوزير على تقديم المشورة الأسرية لعدد من المقبلين على الزواج، مؤكدة لهم على ضرورة استعداد الزوجة لمدة عام قبل الحمل الأول، وضرورة علاج الأنيميا قبل الحمل.

وأضاف عبدالغفار، أن نائب الوزير أشادت بأداء التمريض بغرفة فحص المقبلين على الزواج، التي قدمت النصيحة الطبية السليمة لإحدى المترددات بعد إيجابية إصابتها بالأنيميا، وأحالتها إلى طبيب الأسرة لوصف العلاج، كما أوصت القائمة بالاستبيان النفسي بضرورة توضيح الأسئلة الموجهة للمترددين، وتفسير الهدف منها للخروج بالنتائج المطلوبة من الاستبيان النفسي.

وطالبت نائب وزير الصحة، مدير الوحدة بالتأكد من حصول المقبلين على الزواج على المشورة الأسرية قبل منحه الشهادة الصحية، كما أوصت بتوفير سرير كشف في عيادة الأطفال وتم توفيره على الفور، مؤكدة ضرورة الاستغلال الأمثل للتجهيزات المتكاملة بالمركز لتقديم خدمة طبية مميزة.

عيادة الأطفال imci

وتابع متحدث وزارة الصحة، أن نائب الوزير تفقدت عيادة الأطفال imci، ووجهت بالالتزام بتسجيل متابعة الحالات في سجلات المرضى، وعدم الاكتفاء ببطاقة الطفل لضمان المتابعة الدورية لحالة الطفل واكتشاف المشكلات الصحية التي يمكن أن يتعرض لها خلال مراحل نموه، وأوصت بدقة قياس وتسجيل نمو الطفل خلال المتابعة، وملاحظة نمو الطفل في كل زيارة للعيادة؛ نظرًا لعدم دقة البيانات المسجلة بسجلات المرضى.

متابعة الحمل ووسائل تنظيم الأسرة

كما أوصت نائب وزير الصحة والسكان، بتقديم المشورة للأمهات في متابعة الحمل بأهمية الرضاعة الطبيعية لتخفيض معدلات الرضاعة بالألبان الصناعية، مُشيدة بالخدمة المقدمة في متابعة الحامل خلال تفقدها لغرفة رعاية الأمومة والطفولة، وأوصت باستكمال تقديم كل خدمات المركز بهذا المستوى المشرف.

وتفقدت نائب الوزير غرفة الصحة الإنجابية، وأوصت الفريق الطبي بضرورة نصح السيدات باستخدام وسائل تنظيم الأسرة وتصحيح المفاهيم الخاطئة لديهن حول الوسائل طويلة المفعول، لضمان خفض معدلات الحمل غير المرغوب، لاسيما أن الغرفة تستقبل نحو 600 منتفعة شهريًا.

وحدة كريمي النسب الملحقة بالمركز

في نهاية الجولة، زارت الألفي وحدة كريمي النسب الملحقة بالمركز، التي تستقبل الأطفال المعثور عليهم وتقديم الخدمة الصحية لهم لحين استقبالهم من جانب المؤسسات التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي، وأوصت بتوحيد جليسة لكل طفل؛ نظرًا لتأثره النفسي الشديد بتعدد الجليسات في المرحلة العمرية المبكرة.

عاجل