رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الصحة»: التفتيش على 180 مركزًا للغسيل الكلوي للتأكد من جودة الخدمات

نشر
ميكنة منظومة الغسيل
ميكنة منظومة الغسيل الكلوي

كشف الدكتور بيتر وجيه، رئيس قطاع الرعاية العلاجية بوزارة الصحة والسكان، عن المرور على 96 مركزًا للغسيل الكلوي، ما بين الخاص والتابع للجمعيات الأهلية بمحافظة القاهرة، و84 مركزًا في الجيزة.

وأوضح وجيه، أن ذلك يأتي للوقوف على سير العمل بمراكز الغسيل الكلوي والتأكد من جودة الخدمات المقدمة للمرضى، سواء على نفقة الدولة أو التأمين الصحي، كذلك التأكد من توافر الاشتراطات بتلك المراكز؛ تمهيدًا للبدء في تطبيق منظومة ميكنة الخدمة بها.

منظومة ميكنة الغسيل الكلوي

في سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة والسكان عن تسجيل 7 آلاف و827 مريضًا بمنظومة ميكنة الغسيل الكلوي، وإجراء 239 ألفًا و894 جلسة غسيل كلوي، منذ إطلاق المنظومة في أبريل 2024 حتى نهاية يوليو الماضي.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن المشروع القومي لميكنة منظومة الغسيل الكلوي يستهدف تقليل الفجوة المالية بين التكلفة الفعلية للجلسة، والتكلفة التي تتحملها الدولة عن المرضى، سواء على نفقة الدولة أو التأمين الصحي، وذلك لرفع العبء عن المرضى، وتيسير الخدمات المقدمة لهم، بما يحقق تقديم خدمة طبية عالية الجودة.

بدوره، أضاف الدكتور أحمد سعفان، مساعد وزير الصحة والسكان لشؤون المستشفيات، أنه تم تطبيق ميكنة الغسيل الكلوي فعليًا في 99 مركزًا بالقطاعين الخاص والحكومي، منذ إطلاق المشروع القومي لميكنة منظومة الغسيل الكلوي شهر مايو 2024.

ونوه سعفان، بأنه يُجرى ميكنة 82 مركزًا للغسيل الكلوي، ليصل العدد إلى 181 مركزًا، بمحافظات القاهرة والجيزة والشرقية والقليوبية ودمياط واسوان واسيوط والإسكندرية والبحر الأحمر والبحيرة والفيوم وكفر الشيخ ومطروح، منها 154 مركزًا خاصًا و27 مركزًا حكوميًا. 

عاجل