رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البرازيل: مصر سوق كبيرة وواعدة في إفريقيا ونستهدف زيادة الاستثمارات والتعاون المشترك

نشر
لقاء وزير الزراعة
لقاء وزير الزراعة وسفير البرازيل

بحث علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مع باوليني فرانكو دي كارفلو، سفير البرازيل لدى مصر، تعزيز التعاون المشترك وتعظيم الاستفادة من الخبرات والإمكانات الزراعية الكبيرة المتوفرة بالبلدين.

وأكد وزير الزراعة، خلال اللقاء، تطلع مصر إلى تعزيز وتنمية التعاون التجاري مع البرازيل، خصوصًا في ظل تطور ونمو الميزان التجاري بين البلدين بشكل كبير خلال الفترة الماضية.

التعاون الزراعي بين مصر والبرازيل

وأشار وزير الزراعة، إلى أهمية الاعتماد الإلكتروني للشهادات البيطرية للواردات البرازيلية من اللحوم ومنتجاتها، مؤكدًا ضرورة العمل على زيادة التبادل التجاري من السلع الزراعية، في ضوء اتفاقية التجارة الحرة مع دول تجمع «الميركسور» الذي يضم الدول البرازيل والأرجنتين وأوروجواي وباراجواي.

من جهته، أكد السفير البرازيلي، أن العلاقات الزراعية والتجارية بين مصر والبرازيل تسير بشكل جيد في ضوء العلاقات المتميزة بين القيادة السياسية الرشيدة في البلدين، التي تعمل على تعزيز التعاون المشترك في كل المجالات.

وأشار السفير البرازيلي، إلى زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى ساوباولو، والتي أعقبتها زيارة أخرى مماثلة للرئيس البرازيلي، لولا دا سيلفا، إلى القاهرة في فبراير الماضي، وتم خلالها توقيع العديد من الاتفاقيات التجارية والزراعية المهمة.

سوق كبيرة في إفريقيا

وأوضح السفير البرازيلي، أن مصر تعد سوقًا كبيرة وواعدة في إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط، مُشيدًا بالتعاون الكبير القائم بين قطاعات الوزارة الفنية والعلاقات الخارجية الزراعية مع الجانب البرازيلي لإنجاز العديد من الملفات المهمة، ما كان له أثره الإيجابي على تسهيل انسياب السلع والمنتجات الزراعية وتبادل الملفات الفنية بين البلدين خلال الفترة الأخيرة.

 قصب السكر والقطن والقمح

وتناول اللقاء أيضا التعاون في الأبحاث العلمية التطبيقية الخاصة بمحاصيل قصب السكر والقطن والقمح، وأهمية استمرار التواصل بين مراكز البحوث الزراعية بين البلدين في هذا المجال من خلال اتفاقية «امبرابا» الموقعة بين البلدين.

جدير بالذكر أن مصر تستورد كميات كبيرة من من اللحوم والدواجن والأبقار الحية والأغذية من البرازيل، كما تستورد البرازيل كميات كبيرة من الأسمدة والمنتجات الزراعية من مصر، حيث تم فتح السوق البرازيلية أمام البطاطس المصرية، وجار العمل الآن على الانتهاء من عدد من الملفات الفنية لشتلات الفراولة والرمان والتمور المصرية عالية الجودة لتصديرها إلى السوق البرازيلية، وتسعى الآن لزيادة الاستثمارات داخل مصر، فضلًا عن التواصل المستمر مع الحجر الزراعي المصري والهيئة العامة للخدمات البيطرية للعمل على إزالة أي عوائق فنية قد تؤثر على انسياب السلع الزراعية والحيوانية بين الجانبين.

عاجل