رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نائب الرئيس الإيراني محمد جواد ظريف يعلن استقالته من منصبه

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن محمد جواد ظريف استقالته من منصبه كنائب للرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، بعد 11 يومًا فقط من تعيينه في منصب نائب الرئيس.

وقالت مصادر لقناة الحدث، إن استقالة محمد جواد ظريف تأتي ردًا على قائمة الوزراء التي قدمها الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان للبرلمان.

وقال محمد جواد ظريف، إن قائمة الوزراء المقترحة لا تمثل الأقليات والنساء والشباب بإيران.

وفي وقت سابق، أفادت وسائل إعلام إيرانية، بأن نائب الرئيس الإيراني للشئون الاستراتيجية محمد جواد ظريف سيقدم استقالته إلى الرئيس مسعود بزشكيان.

وعيّن بزشكيان، محمد جواد ظريف نائبًا لرئيس الجمهورية للشؤون الاستراتيجية في أول أغسطس، وأوكل إليه مسؤولية مركز البحوث الاستراتيجية الرئاسية.

وأصدر الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان مرسوما رئاسيا في أول أغسطس، يفيد بأنه تم تعيين محمد جواد ظريف نائبًا لرئيس الجمهورية للشؤون الاستراتيجية استنادا إلى المادة 124 من الدستور وبالنظر إلى مستويات الجدارة والخبرة الإدارية القيمة، الأكاديمية والتنفيذية التي يمتلكها. 

وفي وقت سابق، قال متحدث باسم رئيس البرلمان الإيراني، إن الرئيس مسعود بيزكشيان رشح عباس عراقجي وزيرًا للخارجية، فيما طرح محسن باكنزاد وزيرًا للنفط.

وقدم الرئيس الإيراني، مسعود بيزشكيان، التشكيل الحكومي الجديد للبرلمان، اليوم الأحد، وأكد مساعد الرئيس الإيراني للشؤون البرلمانية، أنه تم بالفعل تحديد أسماء غالبية الوزراء المقترحين باستثناء عدد قليل من الوزارات يجري وضع اللمسات النهائية بشأنها. 

عاجل