رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس الوزراء يؤكد الاهتمام بأشجار الحديقة التاريخية في المنتزه

نشر
أشجار حدائق المنتزه
أشجار حدائق المنتزه

جدد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، التأكيد على أهمية ما تم من أعمال تطوير في منطقة المنتزه بالإسكندرية، والاهتمام بالأشجار الموجودة بالحديقة التاريخية.

جاء ذلك خلال جولة رئيس الوزراء، اليوم السبت، بمشروع تطوير حدائق المنتزه، وتفقده لعدد من مكونات المشروع، يرافقه اللواء أحمد العزازي، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

الحفاظ على الأشجار

وأكد رئيس الهيئة الهندسية، الحرص التام على الاحتفاظ بالأشجار وتهذيبها؛ حيث تم احتواء الأشجار داخل التصميمات الحديثة للتطوير.

كبائن فؤاد

وخلال الجولة، تفقد رئيس الوزراء مشروع إنشاء كبائن فؤاد المقام على مساحة 7300 م2؛ حيث زار إحدى هذه الكبائن، ثم انتقل إلى جزيرة الشاي، بما تضمه من مطاعم ومبان وممشى وساحة القلب الأخضر، ومطعم ومطبخ كشك الشاي، وساحة الغروب، والكوبري الأحمر، وشاطئ نازلي.

منطقة كشك الشاي

وأكد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء أن اللواء أحمد العزازي أوضح أن تطوير منطقة كشك الشاي يستهدف الحفاظ على الطابع والطراز المعماري الأثري الخاص بكشك الشاي مع تطوير الخدمات المقدمة للعمل على راحة الرواد والزائرين، وزيادة المسطحات المستغلة حول منطقة كشك الشاى لتنشيط الحركة السياحية بالمكان واستغلاله الاستغلال الأمثل.

وأوضح الحمصاني، أن منطقة جزيرة الشاى تعدُ منطقة «القلب الأخضر» للمنتزه، وهي منطقة زراعية مقامة على أحدث التصميمات الهندسية مع الحفاظ على الطابع الشجري الخاص بحدائق قصر المنتزه، كما تشمل الجزيرة ساحة الغروب، وهي منطقة تطل على مزارع الأسماك الملكية، والمنطقة الغربية من شاطئ الجزيرة، وفنار الإسكندرية الأثري، وتتميز بإطلالة مباشرة لمناطق الألعاب الرياضية والخدمات البحرية، مما يجعلها اختيارا مناسبا للاستجمام، ووجهة مميزة لزوار المنتزه.

قصر السلاملك

كما تفقد مدبولي مشروع رفع كفاءة قصر السلاملك، حيث صعد إلى الطابق الثاني لتفقد بعض النماذج للغرف والأجنحة والمبنى الخلفي الملحق بالقصر، ووقف على نقطة مشاهدة مطلة على ساحة الاحتفالات.

وقال الحمصاني: «إن رئيس الهيئة الهندسية تناول تفاصيل عملية ترميم وإعادة الأثر التاريخي والمعماري لقصر السلاملك، الذي سيتم الاستفادة منه في الاستخدام الفندقي، ليضم إلى جانب الغرف الفندقية قاعة المؤتمرات، وساحة حدائق أندلسية فريدة»، موضحًا أن مشروع رفع كفاءة قصر السلاملك، الذي تم بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار، ترميم الهيكل الخرساني بالكامل وترميم الواجهات الأثرية والأسطح ورفع كفاءة الأجنحة الملكية والغرف بعدد 18 غرفة فندقية، والمطعم الأزرق لخدمة زوار القصر، بالإضافة إلى غرفة الملك تحت إشراف وزارة الآثار لاستعادة رونقها الملكي، وسينما الأميرات بالساحة الشرقية لقصر السلاملك، والمدافع الأثرية، فضلًا عن تزيين المدخل الرئيسي للقصر بجداريات وطراز كلاسيكي يتناسب مع الطبيعة الملكية للقصر.

جراج القطار الملكي

وتفقد مدبولي، أيضًا، مشروع رفع كفاءة جراج القطار الملكي، الذي يتضمن استعادة القطار الملكي ورفع كفاءته، وأعمال ترميم ورفع كفاءة سقف الجراج وتحويله لمتحف للقطار الملكي، وتنفيذ ساحة خارجية ومظلات، وغيرها من أعمال التطوير الأخرى بالمشروع.

البحيرة الصناعية

وعقب ذلك، توجه مدبولي لتفقد مشروع إنشاء البحيرة الصناعية، التي تستخدم كخزان مياه لري جميع المسطحات الخضراء بالمنتزه.

نادي المنتزه

كما تفقد، مشروع رفع كفاءة نادي المنتزه الذي يحتوي على منطقة ملاعب، ومنطقة سينما مفتوحة، وحمامات سباحة، إضافة لتفقد منطقة الترام التاريخية ومنطقة الأسواق.

عاجل