رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التموين تعلن خطة متكاملة لتأمين احتياجات البلاد من السكر وضمان استقراره في الأسواق

نشر
جانب من اجتماع وزارة
جانب من اجتماع وزارة التموين

ترأس الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، اجتماع اللجنة العليا لتداول السكر اليوم الأحد. وذلك في إطار حرص وزارة التموين والتجارة الداخلية على تحقيق الوفرة والإتاحة اللازمة لكافة السلع الأساسية، وعلى رأسها سلعة السكر، والعمل على ضبط الأسواق وفقًا لقوى العرض والطلب.

حضر الاجتماع ممثلون عن كافة الجهات المعنية، بما في ذلك الهيئة العامة للسلع التموينية، الشركة القابضة للصناعات الغذائية، شركات إنتاج السكر من البنجر من القطاعين العام والخاص، وشركة السكر والصناعات التكاملية، بالإضافة إلى شركتي الجملة، الاتحاد العام للغرف التجارية، جهاز حماية المستهلك، والإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة الداخلية.

واستعرض الدكتور شريف فاروق خلال الاجتماع موقف أرصدة الإنتاج منذ بداية الموسم حتى تاريخه، وكذلك أرصدة المبيعات للشركات المنتجة. كما تم مناقشة أرصدة المخزون في كل شركة، مع التأكيد على وجود أرصدة آمنة وكافية لتغطية احتياجات البلاد من السكر التمويني. هذا التحليل الشامل يساعد في ضمان توافر السكر بشكل دائم في الأسواق.

ضمان وفرة السكر في الأسواق

شدد الدكتور شريف فاروق على أهمية ضمان وفرة سلعة السكر في الأسواق لتحقيق التوازن المطلوب بين العرض والطلب. كما أكد على ضرورة تأمين احتياجات البطاقات التموينية من هذه السلعة الاستراتيجية، مما يسهم في استقرار الأسعار وتوفير السكر للمستهلكين بأسعار معقولة.

وتطرق وزير التموين والتجارة الداخلية إلى خطة العمل الخاصة بشركات إنتاج السكر من البنجر للموسم المقبل. وشدد على ضرورة ضمان التعاقد مع المزارعين والحصول على الكميات المطلوبة لإنتاج السكر، مع أهمية تحديد سعر عادل ومُجزي للفلاحين في إطار منظومة الزراعات التعاقدية. هذه الخطوة تهدف إلى دعم المزارعين وتشجيعهم على زراعة البنجر اللازم لإنتاج السكر.

التزام الهيئة العامة للسلع التموينية

وأوضح الوزير أن الهيئة العامة للسلع التموينية ملتزمة بخطة تدبير مخزون آمن على مدار العام، بما يضمن تلبية كافة الاحتياجات التموينية من سلعة السكر. كما أشار إلى أهمية عقد اجتماعات اللجنة العليا للسكر شهريًا لمتابعة الموقف مع كافة الأطراف المعنية، والعمل على سد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك بشكل دوري، وتوفير كافة البيانات المطلوبة للإفصاح عن كميات الإنتاج والاستهلاك والأرصدة.

تشكيل أمانة فنية للجنة العليا للسكر

وقرر الدكتور شريف فاروق تشكيل أمانة فنية للجنة العليا للسكر، تكون مهمتها الأساسية تجميع البيانات اللازمة، وتحليلها ومعالجتها لتوفير المعلومات المطلوبة لاتخاذ القرارات المناسبة في التوقيت المناسب. كما كلف الأمانة الفنية بمتابعة تنفيذ قرارات اللجنة العليا للسكر لضمان تحقيق الأهداف المرجوة من الاجتماع والعمل على تحسين منظومة تداول السكر في مصر.

عاجل