رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«وكيل النواب»: نتطلع إلى انطلاقة قوية لجذب الاستثمارات وتعزيز قدراتنا الاقتصادية مرهون بمبادرات الحكومة

نشر
اجتماع اللجنة البرلمانية
اجتماع اللجنة البرلمانية المعنية بدراسة برنامج الحكومة

قال النائب محمد أبوالعينين، وكيل مجلس النواب، نائب رئيس اللجنة الخاصة المشكلة لدراسة برنامج الحكومة الجديدة -خلال كلمته على هامش الاجتماع- إن الاجتماع الأول للجنة دراسة برنامج الحكومة الجديدة شهد مصارحة من النواب للوزراء الجددـ وما نتطلع إلى رؤيته على أرض الواقع؛ حيث طرحوا مشكلات دوائرهم على الحكومة الجديدة بكل تفاصيلها.  

جاء ذلك خلال الاجتماع الأول للجنة الخاصة المشكلة لدراسة برنامج الحكومة الجديدة، برئاسة المستشار أحمد سعد الدين، وكيل أول مجلس النواب، التي من المقرر أن تستمر لمدة 10 أيام.

وأوضح وكيل مجلس النواب أن أول اجتماع للجنة دراسة برنامج الحكومة الجديدة شهد حضور أحمد كوجك وزير المالية، والمهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، ورانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي.

 

وأكد أبو العينين، أن هناك اتفاقًا عامًا بيننا لى إن المفتاح الرئيسي لمشكلات الاقتصاد هو الاستثمار، مشيدًا بالمهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية؛ لما يتمتع به من قدرة فائقة خبرة موسعة محليًا ودوليًا؛ ما يعزز الاطمئنان لدى الجميع بالقدرة على خلق تنافسية عالمية، وتعظيم قدرتنا الاقتصادية.

 

وتابع أن وزير الاستثمار استطاع بمهارة فائقة تشخيص المشكلة الاقتصادية، وتحديد أبعادها، حيث إنه أكد على ضرورة الاستقرار في السياسيات المالية والاقتصادية، وكذلك طبيعة السياسات مع المستثمر العربي والأجنبي، مع إعداد انطلاقة جديدة لنوعية جديدة من الاستثمارات في المجالات الزراعية والصناعية والخدمية.

 

وشدد وكيل النواب على ضرورة تغيير أرقامنا الاستثمارية، لافتًا إلى أنها مازالت متواضعة، لا تعكس قوة الاقتصاد المصري المتنوع؛ مشيرًا إلى تميز مصر بموقع فريد في قلب العالم، وثروات كبيرة، وقوة بشرية، مؤكدًا أننا نحتاج إلى إدارة فعالة لتحقيق قيمة مضافة أعلى.

 

ونوه أبو العينين بأنه سيتم إصدار تقرير متكامل يشمل رؤى النواب الجديدة التي تعلق على برنامج الحكومة وقراراتها، مشددًا على أننا بحاجة ماسة إلى برامج تنفيذية، وخارطة طريق لكل المجالات المختلفة، لافتًا إلى أهمية الجدية في تهيئة مناخ استثماري واعد، موضحًا أن ذلك مرهون بالمبادرات الحكومية الجديدة.

ولفت وكيل النواب إلى أهمية تغيير خطاب الحكومة في الحديث عن الاستثمار؛ داعيًا إلى أسلوب جديد يدفع المستثمر إلى التمسك بمصر كبلد آمن مستقر، وبيئة خصبة وواعدة لجني الأرباح، وتنمية الاستثمارات، والتمتع بمزايا جاذبة للاستثمار من عمالة رخيصة وسوق كبير لجميع المنتجات.

وكشف أبو العينين أن هناك خللًا كبيرًا في الميزان التجاري، مشيرًا إلى الاستثمارات تستدعي معدلات ادخار 30 %؛ ما يستدعي تشجيع القطاع الخاص بشكل أكبر؛ بما يخفف الأعباء على الحكومة".

ووجه نائب رئيس اللجنة الخاصة المشكلة لدراسة برنامج الحكومة الجديدة، رسالة طمأنة وتفاؤل بالحكومة الجديدة؛ حيث إن الفترة المقبلة تتسم بالمرونة والرؤي الكبيرة، التي تمكننا من خلق أسواق جديدة بمعظم دول العالم، وتعزيز قدراتنا على جذب الأموال والاستثمارات بما يثبت للعالم أجمع أن مصر تستطيع، وأننا قادرون على جذب المزيد من الاستثمارات وخلق سوق تنافسية؛ بما يعزز مكانة مصر الإقليمية والدولية.  

عاجل