رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أبوالعينين: لابد من وكالة متخصصة للتعامل مع إفريقيا ودعم النقل المشترك والربط الكهربائي

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، إنه منذ 5 سنوات تم توقيع اتفاقية «الإف دي إيه» مع 54 دولة في إفريقيا، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي كان يجول العالم سعيا لربط إفريقيا مع العالم.

وقال أبو العينين خلال كلمته في الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي:" كيف يمكن تفعيل الاتفاقية مع إفريقيا ودور مصر فيها، ليس لدينا جهة معينة تقول إننا تواجدنا بالخبرة الصناعية المتراكمة والمنتجات المصرية في إفريقيا، إزاي نعمل تواجد مستدام لإفريقيا بخبراتنا وبالتمويل الأجنبي، هناك أرقام استثمارية ضخمة من مؤسسات مالية متعددة يتم ضخها إلى أكثر من دولة في الجنوب الإفريقي".

وتابع وكيل مجلس النواب إنه لابد من إنشاء وكالة متخصصة للتعامل مع إفريقيا فقط، ويمثل بها كل الوزراء لحل المشاكل الحالية والعمل على تواجد الصناعة المصرية في إفريقيا من خلال مبادرات.

واختتم قائلا:" لابد أن نتقدم بمقترحات الرئيس السيسي لتكون برامج عمل مستمرة مثل الربط من خلال السكة الحديد والطريق البري، والنقل النهري عبر نهر النيل الذي يربط 11 دولة إفريقية والربط الكهربائي، ممكن نجرب الأراضي الأفريقية ممكن تكون سلة غذاء لينا كلنا ، لابد من وجود مسؤولين لربط الخبرات المصرية بالتمويل الأجنبي  والدخول بقوة في إفريقيا".

عاجل