رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

برنامج إرشادي من الأمم المتحدة لمسئولي إنفاذ القانون في المطارات والموانئ

نشر
مستقبل وطن نيوز

أطلق مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة «برنامجًا إرشاديًا لمسئولي إنفاذ القانون من السيدات العاملات في المطارات والموانئ في أفريقيا والشرق الأوسط» من خلال ورشة عمل بشأن مهارات القيادة في القاهرة، شملت 25 ممثلة عن أجهزة إنفاذ القانون من 13 دولة في أفريقيا والشرق الأوسط وهم مصر والجزائر، وإثيوبيا، ولبنان، والأردن، والمغرب، وأوغندا، والعراق، وتنزانيا، وكينيا، ومالي، وناميبيا، ونيجيريا.

يهدف البرنامج إلى تعزيز التعاون الإقليمي والتواصل بين مسئولي إنفاذ القانون من السيدات العاملات في مجال إنفاذ القانون. وقد تم الافتتاح بحضور د.غادة والي، المديرة التنفيذية لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة والسفير محمد نجم نائب مساعد وزير الخارجية لشئون الوكالات الدولية المتخصصة، والسفير لوي دوما سفير كندا بمصر وممثلين عن الدول المشاركة والمانحة والشركاء المعنيين.

وأكدت د.غادة والي أن مشاركة المرأة في منظومة الشرطة والقضاء تعزز من قدرات التحقيق وتدعم الثقة في هذه المنظومة، كما أنها تبعث رسالة قوية إلى الجماعات الإجرامية التي تحاول استغلال الثغرات في أنظمة العدالة.

ومن جانبه أضاف السفير محمد نجم نائب مساعد وزير الخارجية لشئون الوكالات الدولية المتخصصة، أن ورشة اليوم تعد أحد الآليات التي من شأنها تعزيز دور المرأة ودعم دور الموظفات الحكوميات للوصول إلى المناصب القيادية وتمكين المرأة من المشاركة بفعالية في العملية التنموية وترسيخ دورها القيادي ومساعدتها على تنمية وتطوير مهاراتها المهنية والذاتية فضلاً عن مواجهة التحديات التي تواجهها في العمل.

وقد تمّ إعداد هذا البرنامج الإرشادي الإقليمي والقاري لتمكين كبار مسئولي إنفاذ القانون من السيدات العاملات في المطارات والموانئ عبر تعزيز مهاراتهن القيادية والإرشادية، وبالتالي دعم نموهن المهني ونجاحهن، فضلًا عن تشجيعهن كموظفات ذواتِ خبرة على توجيه أقرانهن من السيدات اللواتي في بداية حياتهن المهنية في مجال إنفاذ القانون.

يشكل هذه الحدث نقطةً مهمة لانطلاق برنامج التوجيه الكامل لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة لمسئولي إنفاذ القانون من السيدات. على مدار ثلاثة أيام، سيتناول الحدث جوانب مختلفة من مهارات القيادة والإرشاد وبناء الفريق، وتحديدًا تطوير المساءلة الذاتية، والوكالة، والتواصل، وصنع القرار، والبحث عن المعلومات، والمرونة، والقدرة على الصمود، والإدماج، وضبط النفس. علاوة على ذلك، سيعمل البرنامج على دعم التعاون والتشارك وتعزيز التواصل بين مسئولي إنفاذ القانون من السيدات في أفريقيا والشرق الأوسط.

عاجل