رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بحضور أفريقي رفيع المستوي «منتدى أسوان للسلام والتنمية» فى القاهرة غدا

نشر
مستقبل وطن نيوز

تعقد في القاهرة غدا الثلاثاء ولمدة يومين النسخة الرابعة من منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين  تحت عنوان «إفريقيا في عالم متغير، إعادة تصور الحوكمة العالمية من أجل السلام والتنمية».

وينظم المنتدي مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام التابع لوزارة الخارجية، ويشارك فيه عدد كبير من السياسيين والمبعوثين الدوليين والأكاديميين وممثلي المجتمع المدني والقطاع الخاص من مصر وافريقيا، بحانب عدد من وزراء الخارجية، ورئيس الإتحاد الأفريقي  وكبار مسئولي الأمم المتحدة، ورؤساء المنظمات مثل المنظمة الدولية للهجرة.

ومن المنتظر ان يصدر عن المنتدي في ختام أعماله وثيقة تعكس رسائله، والتي سوف تقدم للمحافل الدولية المعنية، وتتضمن التصور الإفريقي للهيكل العالمي لبناء السلام، ودور الشباب في دعم السلام والتنمية، وأهمية التعليم من أجل السلام .

بجانب عدد من المبادرات، حيث سبق وأن أصدر مبادرة المناخ، والتي تبني عليها الرئاسة الاماراتية الحالية لمؤتمر المناخ .

كما سيمنح المنتدي جائزة إلى إحدى الشخصيات أو المؤسسات لدورها في مجال بناء السلام، كما سيشهد  إطلاق الشبكة الأفريقية في مجال منع التطرف المؤدي إلى الإرهاب، وأيضا توقيع عدد من اتفاقيات التعاون بين مركز القاهرة لتسوية النزاعات وأطراف أخري مثل الوكالة الإفريقية للتنمية، لتنفيذ مشروعات مشتركة في مختلف الدول الإفريقية بما يساهم في دعم الدور المصري في إفريقيا .

كما يهدف المنتدي إلى تبادل الرؤى حول كيفية التعامل مع الأزمات التي تواجه العالم، وينعقد المنتدي في توقيت حرج للغاية، وغير مسبوق بالنظر إلى حجم الأزمات والآثار الإنسانية الكارثية، مما يجعل من الضروري مناقشة كيفية التعامل مع هذه الصراعات.

كما يعقد  المنتدى بالتزامن مع مرور 20 عاما على انشاء مجلس السلم والأمن الإفريقي مما يمثل فرصة جيدة لمناقشة مدى قدرة الإتحاد الإفريقي ومجلس السلم والأمن الإفريقي والآليات الإفريقية على التعامل مع الازمات وما تحتاجه للإصلاح والمطلوب من الآليات الدولية.

وكان مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام التابع لوزارة الخارجية، قد نظم الخميس الماضي جلسة إحاطة للكشف عن تفاصيل المنتدي المقبل، بحضور السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية ومدير إدارة الدبلوماسية العامة، والسفير أحمد عبد اللطيف مدير مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات.

ويذكر أن مصر قد بادرت بإطلاق «منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين» خلال رئاستها للاتحاد الإفريقي عام 2019، وفى إطار ريادتها لملف إعادة الإعمار والتنمية في مرحلة ما بعد النزاعات في إفريقيا.

ويتمتع المنتدي بعدد كبير من الشركاء، مثل اليابان والأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي والمنظمة الدولية للهجرة  ومفوضية الأمم المتحدة للاجئين ومنظمة اليونسكو واللجنة الدولية للصليب الأحمر وغيرهم .

عاجل