رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لترشيد الكهرباء.. تعرف على موعد غلق المولات التجارية بدءًا من الغد

نشر

مع حلول فصل الصيف، وارتفاع درجات الحرارة، وازدياد الطلب على الطاقة الكهربائية، اتخذت الحكومة المصرية خطوات حاسمة لترشيد استهلاك الكهرباء، وتخفيف الأحمال على شبكة الكهرباء الوطنية. ومن ضمن هذه الخطوات، قرار بتعديل مواعيد غلق المحال التجارية والمطاعم والورش والمولات، بدءًا من شهر يوليو 2024.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أصدر قرارًا بتحديد مواعيد جديدة لغلق المحال التجارية والمطاعم والورش والمولات؛ في إطار خطة الدولة لترشيد الطاقة في فصل الصيف، وذلك بداية من شهر يوليو المقبل.

واستكمالاً لما انتهت إليه اجتماعات اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة الخميس الماضي بمقر وزارة التنمية المحلية لدراسة تعديل مواعيد فتح وغلق المولات والمحال التجارية على مستوي الجمهورية وذلك بحضور وزارات الداخلية والتخطيط والإسكان والصحة والعمل والمالية والبيئة وهيئة سلامة الغذاء وبعض الجهات ذات الصلة، وبالعرض على الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء وافق سيادته على ما انتهت إليه اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة على أن تكون التوقيتات الجديدة على النحو التالي:

مواعيد فتح وغلق المولات والمحال التجارية:

  • المولات التجارية: تبدأ مواعيد فتح المولات التجارية يوميًا من الساعة العاشرة صباحًا، وتغلق الساعة الثانية عشر منتصف الليل. ويتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية لتغلق الساعة الواحدة صباحًا.
  • المحال التجارية: تبدأ مواعيد فتح المحال التجارية يوميًا من الساعة السابعة صباحًا، وتغلق في تمام الساعة العاشرة مساءً. ويتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية لتغلق الساعة الحادية عشر مساءً.

مواعيد فتح وغلق المطاعم والكافيهات والبازارات:

  • المطاعم والكافيهات والبازارات: تبدأ مواعيد فتحها يوميًا من الساعة السادسة صباحًا، وتغلق في تمام الساعة الثانية عشر منتصف الليل. مع استمرار خدمات التيك أواي و توصيل الطلبات للمنازل على مدار 24 ساعة بالنسبة للمطاعم والكافيهات. ويتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية لتغلق الساعة الواحدة صباحًا.

مواعيد فتح وغلق الورش ومحال الأعمال الحرفية:

  • الورش ومحال الأعمال الحرفية: تبدأ مواعيد فتحها يوميًا من الساعة الثامنة صباحًا، وتغلق في تمام الساعة السابعة مساءً. ويستثنى من ذلك الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود والمرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطنين.

استثناءات من مواعيد الغلق:

  • البقالة والسوبر ماركت والمخازن والأفران: تستثنى من مواعيد الغلق الجديدة، مع مراعاة الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل محال بيع الفواكه والخضروات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات.

أهمية القرار

يأتي هذا القرار في إطار جهود الدولة لترشيد استخدام الكهرباء، وتقليل حجم المنتجات البترولية المستوردة، خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة وازدياد الطلب على الطاقة.

وفي السياق ذاته، أشار اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية إلي ان اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة ستواصل اجتماعاتها خلال الفترة المقبلة لمتابعة كافة المستجدات الخاصة بتنفيذ المواعيد الجديدة للمحلات والمولات التجارية.

وناشد اللواء هشام آمنة، أصحاب المحلات والمطاعم والورش والكافيهات والأعمال الحرفية بالالتزام بمواعيد فتح وغلق المحال التجارية، مشيراً إلى ان هذا القرار يأتي في إطار تنفيذاً توجيهات الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء باتخاذ الإجراءات اللازمة لترشيد استخدام الكهرباء بما يساهم في تقليل حجم المنتجات البترولية المستوردة في ظل ارتفاع درجات الحرارة وكذا الارتفاع الغير مسبوق في معدلات استهلاك الكهرباء.

وأشار وزير التنمية المحلية رئيس اللجنة العليا إلى أن ذلك القرار قد جاء على سبيل الاستثناء لفترة مؤقتة لتحقيق التوازن بين المصلحة العليا للدولة وتوجيهات دولة رئيس مجلس الوزراء في هذا الشأن ومصلحة المواطنين في ممارسة أنشطتهم التجارية ، كما وجه اللواء هشام آمنة، الأجهزة التنفيذية بالمحافظات بتطبيق المواعيد الجديدة لغلق وفتح المحلات والمطاعم والمولات التجارية بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة بالمحافظات.

تسعى الحكومة المصرية من خلال هذه القرارات إلى ترشيد استهلاك الكهرباء، والحفاظ على موارد الدولة، وتوفير خدمات أفضل للمواطنين. ونأمل من الجميع التعاون والالتزام بهذه القرارات من أجل مصلحة الوطن.

عاجل