رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد انتهاء الامتحان.. وزير التعليم لأولياء الأمور: لجنة فنية لمطابقة أسئلة الفيزياء للمواصفات

نشر
طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة بعد امتحان الفيزياء

وجه الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، رسالة لأولياء الأمور، بعد شكوى طلاب الثانوية العامة من صعوبة أسئلة امتحان الفيزياء، اليوم السبت، التي وصفوها بأنها «تعجيزية»، إذ أصدر توجيهاته بتكوين لجنة فنية متخصصة محايدة تتولى إعداد تقرير حول مدى مطابقة ورقة الأسئلة ونموذج إجابة امتحان الفيزياء للثانوية العامة للمواصفات.

ووجه وزير التربية والتعليم، بضرورة التأكد من عدم وجود أي أسئلة في امتحان الفيزياء يشوبها خطأ، أو تحتمل أكثر من إجابة في أسئلة الاختيار من متعدد.

شكاوى من صعوبة امتحان الفيزياء

وتلقت وزارة التربية والتعليم شكاوى عديدة من طلاب الشعبة العلمية في الثانوية العامة عقب الخروج من امتحان الفيزياء، اليوم، عبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، والتي عبرت عن صعوبة امتحان مادة الفيزياء.

من جانبه، أوضح شادي زلطة، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، أن وزير التربية والتعليم يتابع عن كثب تقرير اللجنة الفنية، مؤكدا أنه سيتم وضع مصلحة الطالب على رأس الأولويات، ولن يضار أي طالب خلال التصحيح.

بكاء الطلاب وغضب أولياء الأمور

وأكد عدد كبير من طلاب الثانوية العامة الشعبة العلمية على صعوبة أسئلة الفيزياء، مؤكدين أنها تحتاج لوقت إضافي، و70% من الأسئلة تخاطب المستويات العقلية العليا.

وأشار بعض الطلاب، إلى أن هناك أسئلة لم يتم الإجابة عنها لانتهاء الوقت المخصص للإجابة وصعوبتها، مشيرين إلى أن بعض الأسئلة إجابتها متشابهة ومعقدة.

كما انتابت حالة من الغضب بين أولياء الأمور، معبرين عن غضبهم الشديد، موجهين اللوم الشديد لوزارة التربية والتعليم بسبب صعوبة أسئلة امتحان الفيزياء، فقالت إحدى أولياء الأمور: «ليه التعجيز ده ابني طالع فاقد النطق، وأول مره اشوفه بيعيط».

وقالت إحدى أولياء الأمور: «ابني بيقول لي أسوء امتحان فيزياء جه في المنظومة الجديدة، ومش عارف حتى هو اللي حله صح ولا غلط، وتابعت الولد ثقته اهتزت في نفسه».

رصد حالات غش في امتحان الفيزياء

في سياق متصل، تمكن أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكتروني بغرفة العمليات المركزية من رصد 5 حالات غش، خلال امتحاني التاريخ والفيزياء لمرحلة الثانوية العامة، حيث تم ضبط طالب بلجنة بإدارة مغاغة بمحافظة المنيا، وطالب آخر بلجنة بإدارة جهينة بمحافظة سوهاج، وذلك خلال نشر أحد أجزاء أسئلة امتحان مادة الفيزياء الشعبة العلمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي باستخدام الهاتف المحمول.

وأدى صباح اليوم طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية، امتحانات الدور الأول من شهادة إتمام الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2023/ 2024، حيث أدى طلاب الشعبة العلمية الامتحان في مادة الفيزياء بإجمالي 516918 طالبًا وطالبة، كما أدى طلاب الشعبة الأدبية الامتحان في مادة التاريخ بإجمالي 192596 طالبًا وطالبة، وذلك أمام 1986 لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية.

كما أدى طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا الامتحان بمادة مقاييس المفاهيم ( الكيمياء) بإجمالي 1646 طالبًا وطالبة، بينما أدى طلاب مدارس المكفوفين الامتحان في مادة اللغة الأجنبية الأولى (ورقة ثانية) لإجمالي 255 طالبًا وطالبة.

عاجل