رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ارتفاع جديد وعودة الأوفر برايس.. ماذا يحدث في سوق السيارات؟

نشر
مستقبل وطن نيوز

شهدت سوق السيارات في مصر مؤخرًا تغيرات كبيرة فبعد الارتفاع الخيالي في الأسعار التي شهدها السيارات انخفضت بصورة كبيرة وخاصة السيارات المستعملة.

وقبل أيام قليلة ارتفعت أسعار السيارات من جديدة وسط عودة الأوفر برايس، وتوقعات العديد برتفاع قادم في السيارات المستعملة والزيرو.

ارتفاع أسعار السيارات 

وفي هذا الصدد أكد المستشار أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، أن يشهد سوق السيارات المصري سوف يشهد الفترة المقبلة ارتفاعًا كبيرًا في الأسعار بنسبة تصل إلى 10 % وذلك بسبب السيارات المحتجزة في الجمارك التي يصل عددها قرابة 13 ألف سيارة.

كما أوضح، رئيس رابطة تجار السيارات، ونائب رئيس الشعبة العامة للسيارات في مصر، ان سبب زيادة أسعار السيارات وعودة الأوفر برايس على بعض الموديلات يرجع إلى نقص وعدم كفاية المعروض من السيارات في السوق المصري .

وأشار أبو المجد إلى توقف تسجيل السيارات عبر المنظومة الإلكترونية للشحنات، والمعروفة باسم "ACID Number" الذي يعد جزء أساسي من نظام الإفراج الجمركي عن السيارات الجديد من الموانئ المصرية منذ حوالي شهر ونصف، تسبب في عودة ارتفاع أسعار السيارات في السوق المصري مجددًا.

عودة الأوفر برايس

كما قال نائب رئيس الشعبة العامة للسيارات في مصر، أنه حتى الآن لا يوجد توقيت واضح لاستئناف التسجيل مرة أخرى ولم يتم الإعلان عن موعد محدد لعودته مرة أخرى، الأمر الذي دفع بعض الوكلاء لفرض زيادات سعرية على الموديلات التي تتوافر لديهم بكميات محدودة حالياً، مشيرًا إلى أن إدراج الأوفر برايس في فاتورة شراء السيارات يجعله رسميا؛ إذ لم يعد مبلغا بعيداً عن المحاسبة الضريبية.

كما أوضح خالد سعد أمين عام رابطة مصنعي السيارات المصرية، أن أزمة توقف التسجيل على منظومة الاستيراد الـ"ACID" مستمرة ولن يتم حلها في القريب العاجل، مما يؤدي إلى زيادة مؤكدة في الأسعار الفترة القادمة.

 

عاجل