رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الثانوية العامة 2024.. تفاصيل امتحان اللغة العربية السبت المقبل

نشر
طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة

يبدأ طلاب الثانوية العامة في مصر امتحانات المواد الأساسية بعد انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك، حيث يبدأون يوم السبت 22 يونيو 2024 باختبار مادة اللغة العربية لجميع الفروع (علمي علوم، رياضة، أدبي).

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أن مواصفة امتحان مادة اللغة العربية تتضمن أسئلة اختيارية تمثل 85% و15% مقالية، يتم الإجابة عن الأسئلة الاختيارية في كراسة البابل شيت، بينما يجيب الطلاب عن الأسئلة المقالية في ورقة بيضاء، كما وجهت الوزارة الطلاب بضرورة كتابة البيانات بدقة في كراسة البابل شيت والأسئلة المقالية، وخاصة رقم الاسم ورقم الجلوس وتظليل رقم نموذج الأسئلة في كراسة البابل شيت، مضيفة أن 70% من الأسئلة سيكون للمستويات العقلية البسيطة والمتوسطة و30% للمتفوقين أو المستويات العليا، مضيفة أنه يجب أن تفرز الأسئلة مستويات الطلاب المختلفة.

مواصفات امتحان اللغة العربية

حددت وزارة التربية والتعليم مواصفات امتحان اللغة العربية، حيث تتضمن 55 سؤالا موزعة على النحو التالي:

  • الأسئلة الاختيارية: 47 سؤالا تمثل 85% من درجات الامتحان، ويُجاب عنها في كراسة البابل شيت.
  • الأسئلة المقالية: 4 أسئلة تمثل 15% من درجات الامتحان، ويُجاب عنها في ورقة منفصلة.

توزيع الدرجات والمدة الزمنية

  • الورقة الامتحانية: 80 درجة.
  • المدة الزمنية: 3 ساعات.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أنه يجب على الطلاب الحرص على الاستفادة من وقت الامتحان بشكل كامل، كما حذرت الوزارة الطلاب من دخول لجان الامتحان بأي أجهزة إلكترونية وخاصة التليفون المحمول، كما وجهت الطلاب بضرورة البدء في الإجابة عن الأسئلة في كراسة الإجابة وعدم الإجابة في ورقة الأسئلة، موضحة أن الأسئلة ستكون واضحة لا تحمل أي تعقيدات أو ألغاز. 

وتابعت الوزارة: يجب على الطلاب الالتزام بضوابط عقد الامتحانات وعدم إثارة أي مشكلات داخل لجان الامتحانات، مؤكدة أن أي طالب يتورط في الغش سوف يحرم من أعمال الامتحانات كما سيتم إحالة جميع الوقائع إلى الجهات المختصة لأعمال شئونها، مؤكدة أن الوزارة سوف تحرص بشكل كبير من خلال رؤساء اللجان على توفير كافة سبل الراحة والأمان للطلاب للإجابة عن الأسئلة بكل هدوء.

وأكدت الوزارة على أن أسئلة امتحانات الثانوية العامة موحدة على مستوى الجمهورية لجميع الطلاب موزعة على 4 نماذج للأسئلة مختلفة في ترتيب جزئيات الامتحان، مشيرة إلى أنه يبدأ توزيع كراسة الأسئلة على الطلاب في التاسعة صباحا، مشيرة إلى أن رؤساء اللجان تقع عليهم مسئولية الحفاظ على سرية الأسئلة حتى وصولها إلى الطلاب، موضحة أن امتحانات الثانوية العامة مستمرة في المواد الدراسية الأساسية حتى 20 يوليو 2024.

وشددت الوزارة على ضرورة كتابة البيانات بدقة في كراسة البابل شيت والأسئلة المقالية، مع تظليل رقم نموذج الأسئلة في كراسة البابل شيت. كما أكدت على توزيع الأسئلة بحيث تُفرز مستويات الطلاب المختلفة، مع مراعاة وجود 70% من الأسئلة للمستويات العقلية البسيطة والمتوسطة و30% للمتفوقين.

التأكيد على ضوابط الامتحان

وحذرت الوزارة الطلاب من دخول لجان الامتحان بأي أجهزة إلكترونية، خاصة الهاتف المحمول، مع التأكيد على البدء في الإجابة عن الأسئلة في كراسة الإجابة المخصصة. كما شددت على ضرورة الالتزام بضوابط عقد الامتحانات وعدم إثارة أي مشكلات، مُحذرة من عقوبة الغش بحرمان الطالب من الامتحانات وإحالة المخالفين إلى الجهات المختصة.

كما أكدت الوزارة على سعيها لتوفير سبل الراحة والأمان للطلاب من خلال توفير كافة الإمكانيات اللازمة لرؤساء اللجان لضمان سير الامتحانات بسلاسة. كما طالبت الطلاب بالتعاون مع الملاحظين وتسهيل إجراءات التفتيش.

جدول امتحانات الثانوية العامة 2024

- تنطلق امتحانات المواد الدراسية الأساسية 22 يونيو وتستمر حتى 20 يوليو 2024.

- يؤدي الطلاب يوم السبت 22 يونيو امتحان مادة اللغة العربية.

- الثلاثاء 25 يونيو اللغة الأجنبية الثانية.

- السبت 29 يونيو الفيزياء للشعبة العلمية والتاريخ للشعبة الأدبية.

- الثلاثاء 2 يوليو 2024 مادة اللغة الأجنبية الأولى. 

- السبت 6 يوليو الكيمياء والجغرافيا.

- الأربعاء 10 يوليو الجيولوجيا والعلوم البيئية لشعبة علمي علوم والجبر والهندسة الفراغية لشعبة علمي رياضة وعلم النفس والاجتماع للشعبة الأدبية

- السبت 13 يوليو التفاضل والتكامل لشعبة علمي رياضة.

- الأربعاء 17 يوليو 2024 الاحياء لشعبة علمي علوم والاستاتيكا لشعبة علمي رياضة والفلسفة والمنطق للشعبة الأدبية.

- السبت 20 يوليو 2024 الديناميكا لشعبة علمي رياضة.

 

عاجل