رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سفير اليابان يحتفل بمرور 30 عامًا على برنامج «كوسانوني» في مصر

نشر
مستقبل وطن نيوز

احتفل أوكا هيروشي، سفير اليابان لدى مصر، بمرور 30 عاما على برنامج "كوسانوني"، أو منح المساعدات لمشاريع الأمن الإنساني الأساسي على مستوى الجذري. 

واستقبل سفير اليابان الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، والدكتور عبد الهادي القصبي، رئيس لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة بمجلس النواب وأصحاب المصلحة المحترمين في "كوسانوني".

يهدف هذا الحدث إلى تسليط الضوء على 30 عاما من الإنجاز الناجح لبرنامج "KUSANONE-كوسانوني"، والذي بموجبه تقدم سفارة اليابان منحا صغيرة النطاق للمنظمات غير الحكومية المحلية والمنظمات العامة المحلية لإفادة الناس بشكل مباشر في المجتمعات على مستوى الجذري (وهو معنى كلمة "KUSANONE" باللغة اليابانية).

ومنذ عام 1994، قدمت سفارة اليابان أكثر من 10 ملايين دولار أمريكي في مصر، ودعم 179 مشروعا في جميع أنحاء مصر بالتعاون مع 129 منظمة غير حكومية في مجموعة واسعة من القطاعات بما في ذلك التعليم والصحة والمياه والصرف الصحي والتدريب المهني وتمكين المرأة ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة.

وخلال الحفل، أعرب أوكا هيروشي عن تقديره لتعاون المنظمات غير الحكومية المحلية ودعم الحكومة المصرية، ممثلة في وزارة التضامن الاجتماعي، مما مكن سفارة اليابان من تنفيذ برنامج "كسانوني" بنجاح لمدة 30 عاما. 

وأوضح أن اليابان تولي أهمية كبيرة لنهج الأمن الإنساني، الذي يتماشى مع المبدأ الأساسي لأهداف التنمية المستدامة، "عدم ترك أي شخص خلف الركب"، في التعاون الإنمائي، وقد نفذت برنامج "كوسانوني" هذا للحفاظ على تنميتها العادلة.

وقالت وزيرة التضامن الاجتماعي، الدكتورة نيفين القباج: نحن شركاء مع المجتمع المدني، ونحن فخورون بما حققناه حتى الآن، خاصة من خلال التعاون مع برنامج KUSANONE، والذي يحمل شعار "نشر الابتسامات في جميع أنحاء مصر"، وقد قامت حكومة اليابان أيضًا بدعم الهلال الأحمر المصري لتوصيل المساعدات لقطاع غزة، والآن مهمتنا هي تركيز المزيد من الاهتمام على المنظمات الغير حكومية الصغيرة والمتوسطة والمتواجدة في المناطق النائية لدفع عجلة التنمية في مجتمعاتهم.

وقالت وزيرة التعاون الدولي، الدكتورة رانيا المشاط إن هذا العام يصادف الذكرى السبعين للشراكة المصرية اليابانية والذكرى الثلاثين لبرنامج “KUSANONE” في مصر، وهي مناسبة تستحق الاحتفال بسنوات عديدة من التعاون المؤثر، ومنذ إطلاقه في عام 1994، كان برنامج KUSANONE مثالًا ممتازًا للمشروعات الصغيرة، مع تأثير مباشر وفوري على المشروعات الصغيرة التي تعود بالنفع المباشر على مستوى المشروعات الأساسية، بالإضافة إلى المساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية في مصر.

عاجل