رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البنك المركزي يطرح 55 مليار جنيه أذون خزانة جديدة غدًا

نشر
البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

يعتزم البنك المركزي المصري طرح آجل الثالث والرابع من أذون خزانة محلية بالجنيه المصري، بقيمة 55 مليار جنيه، وذلك غدًا الأحد الموافق 8 يونيو 2024. وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود البنك المركزي لتنظيم إدارة الدين العام وتعزيز السيولة في السوق المصرفية.

تفاصيل أذون الخزانة

  • آجل 3 أشهر: بقيمة 30 مليار جنيه، تصدر في 11 يونيو الجاري، مع استحقاق في 10 أغسطس 2024. 
  • آجل 9 أشهر: بقيمة 25 مليار جنيه، تصدر في 11 يونيو 2024، مع استحقاق في 11 مارس 2025. 

طرح أذون خزانة

وبحسب منشور صادر عن الموقع الرسمي للبنك المركزي المصري، يتم طرح أذون الخزانة آجل 3 أشهر بقيمة 30 مليار جنيه، يتم إصدارها في 11 يونيو الجاري، على أن يتم موعد الاستحقاق في 10 أغسطس 2024.

وأفاد البنك المركزي المصري بأن صافي الاحتياطيات الدولية بنهاية مايو 2024 وصل إلى مستوى غير مسبوق تاريخيا، مسجلا نحو 46.125 مليار دولار أمريكي، وهو ما يكفي لتغطية نحو 8 شهر من الواردات السلعية، بما يؤمن احتياجات البلاد، لفترة تتجاوز بشكل كبير المستويات المتعارف عليها دوليا كمستويات آمنة.

دلالة ارتفاع صافي الاحتياطي الأجنبي

يشير المركزي في بيان له إلى أن ارتفاع صافي الاحتياطات الدولية، هو بمثابة إشارة واضحة على نجاح إجراءات الإصلاح النقدي والاقتصادي، التي تم تبنيها مؤخرا، وبداية تحقق الثمار المرجوة منها.

ويأتي طرح أذون الخزانة وارتفاع صافي الاحتياطي الأجنبي في إطار الجهود المبذولة من قبل البنك المركزي المصري للحفاظ على استقرار الاقتصاد المصري وتعزيز جاذبية الجنيه المصري كأداة ادخار.

عاجل