رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رسميًا.. «الإفتاء» تستطلع هلال شهر ذي الحجة وتعلن أول أيام عيد الأضحى المبارك

نشر
استطلاع هلال شهر
استطلاع هلال شهر ذي الحجة

تستعد دار الإفتاء المصرية بعد قليل، لاستطلاع هلال شهر ذي الحجة 1445 هجريًا، مساء اليوم الخميس 6 يونيو 2024، بعد غروب الشمس. ومن المنتظر أن تُعلن الإفتاء، عبر لجانها الشرعية في جميع محافظات الجمهورية، موعد غرة ذي الحجة وأول أيام عيد الأضحى المبارك.

رؤية هلال شهر ذي الحجة

وتُعلن دار الإفتاء نتيجة استطلاع الهلال عبر صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد غروب شمس اليوم الخميس. وتنتظر الدار إعلان المملكة العربية السعودية، نظراً لموقعها الجغرافي، قبل إصدار حكمها النهائي.

موعد وقفة عرفات

وأشارت الحسابات الفلكية للدكتور طه رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إلى أن هلال شهر ذي الحجة سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 2:39 ظهرًا بتوقيت القاهرة المحلي يوم الخميس 29 من ذي القعدة 1445 هــ الموافق 6/6/2024 ميلاديًّا.

وبناءً على ذلك، تُشير الحسابات الفلكية إلى أن غرة شهر ذو الحجـة 1445هـ فلكيًّا ستكون يوم الجمعة 7/6/2024م، بينما ستكون وقفة عرفات لعام 1445هـ فلكيًّا يوم السبت 15/6/2024م، وعيد الأضحى المبارك لعام 1445هـ فلكيًّا يوم الأحد 16/6/2024 ميلاديًّا.

المحكمة العليا السعودية تحدد موعد تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة

دعت المحكمة العليا في السعودية، اليوم الخميس، عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة، مساء الخميس، الموافق الـ29 من شهر ذي القعدة لعام 1445 هجرية.

وحددت المحكمة العليا موعد تحري رؤية الهلال في تمام الساعة 6:30 مساءً بتوقيت السعودية، وطلبت من أي شخص يرى الهلال بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه.

المشاركة في تحري الهلال

وحثت المحكمة العليا السعودية المسلمين على المشاركة في تحري رؤية الهلال، والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض.

ويتابع المسلمون في جميع أنحاء العالم بفارغ الصبر إعلان دار الإفتاء المصرية عن موعد رؤية هلال شهر ذي الحجة، لبدء التحضيرات لعيد الأضحى المبارك.

عاجل