رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بسبب التوترات السياسية.. الصين توقف صفقاتها مع بوينج الأمريكية وتستبدلها بـ«إيرباص» الفرنسية

نشر
مستقبل وطن نيوز

منذ لقاء الرئيس الصينى شي جين بينج مع نظيرة الفرنسي إيمانويل ماكرون والذى تم في الشهر الماضى، تسعى شركة «إيرباص» لبيع صفقة كبيرة لطائرات «إيه 330 نيو» (A330neo) إلى الصين.

وتسعى أكبر شركات الطيران الصينية إلى شراء أكثر من 100 طائرة من طرازات (A330) المطورة، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر. ولا تزال الشروط قيد المناقشة والتوقيت غير مؤكد.

تؤكد المفاوضات على التناقض الكبير بين «إيرباص» و«بوينج» عندما يتعلق الأمر بممارسة الأعمال التجارية في سوق الطيران الحيوي في الصين مع تصاعد التوترات الجيوسياسية بين الدولة الآسيوية والولايات المتحدة.

أوقفت الصين مرة أخرى وارداتها من شركة «بوينج» التي يقع مقرها في الولايات المتحدة، بعد أشهر فقط من استئنافها بعد توقف دام خمس سنوات، حيث يراجع المنظمون تصميم مسجل صوت قمرة القيادة الذي وافق عليه نظراؤهم في الولايات المتحدة وأوروبا. وفي الوقت نفسه، تستفيد «إيرباص» التي يقع مقرها في فرنسا من استثماراتها المحلية في أكبر اقتصاد في آسيا، بما في ذلك مصنع يبني طائرات «إيه 320 نيو» (A320neo) ومصنع آخر يقوم بتركيب التصميمات الداخلية في «إيه 330»، حيث كان من بين المصانع الرئيسية التي استفادت من تواصل شي الأخير مع القادة الأوروبيين.

عاجل