رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

زيلينسكي يتهم الصين بـ«مساعدة روسيا» في عرقلة مؤتمر السلام بسويسرا

نشر
مستقبل وطن نيوز

اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأحد، الصين بمساعدة روسيا في "عرقلة" مؤتمر سلام مرتقب في سويسرا بشأن الحرب في أوكرانيا، فيما أعرب عن خيبة أمله إزاء عدم تعهد بعض الدول بالحضور.

وقال زيلينسكي خلال حديثه في مؤتمر صحفي على هامش منتدى الأمن الإقليمي "حوار شانجريلا" المنعقد في سنغافورة، إن "الصين تضغط على دول أخرى وقادتها لعدم حضور المحادثات المقبلة"، لكنه لم يحدد هذه الدول، وفق ما أوردت وكالة "أسوشيتد برس".

وتؤكد الصين وقوفها رسميًا على الحياد في هذا النزاع، لكنها لم تعلن إدانتها للغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022، ما عرّضها لانتقادات غربية.

"أداة في يد بوتين"

وقال زيلينسكي إنه "من المؤسف أن تكون دولة كبيرة ومستقلة بحجم الصين أداة في يد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين"، متهما روسيا بـ"استغلال النفوذ الصيني في المنطقة والدبلوماسيين الصينيين أيضاً، لفعل كل شيء لعرقلة قمة السلام".

ووصف الرئيس الأوكراني الضغط الصيني بأنه "ليس دعماً لروسيا فحسب، بل هو في الأساس دعم للحرب".

وتقول وكالات استخباراتية أمريكية وأوكرانية، بالإضافة إلى أجهزة استخباراتية أخرى، إن هناك أدلة على وجود مكونات صينية في الأسلحة الروسية، حتى وإن كانت الصين لا تُسلّح جارتها بشكل مباشر، وفق "أسوشيتد برس".

وكان السويسريون يأملون أن تحضر الصين مؤتمر السلام المقرر عقده في منتصف يونيو الجاري، لكن بكين استبعدت الأمر. 

وتدعو الصين إلى عقد مؤتمر للسلام بمشاركة متساوية من جميع الأطراف، بما في ذلك روسيا، التي لم تتم دعوتها إلى حضور قمة سويسرا.

عاجل