رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ولي عهد الكويت الجديد يؤدي اليمين الدستورية أمام أمير البلاد

نشر
مستقبل وطن نيوز

استقبل أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، اليوم الأحد، ولي العهد الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح، لأداء اليمين الدستورية بمناسبة تعيينه نائباً للأمير، وفقاً لما أوردته الوكالة الرسمية "كونا".

ونقلت الوكالة عن أمير الكويت قوله بعد أداء ولي العهد لليمين الدستورية: "نهنئ أنفسنا وشعب الكويت الكريم بتوليكم منصب ولي العهد راجين الله تعالى أن يوفقكم ويسدد على دروب الخير خطاكم لمواصلة النهضة التنموية لوطننا العزيز وما فيه الخير لأبنائه الأوفياء وصالح البلاد والعباد".

وأضاف الأمير: "فسيروا على بركة الله تحيطكم عنايته ورعايته".

وأصدر أمير الكويت، السبت،  أمراً أميرياً بتزكية الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح ولياً للعهد، وذلك بعد أكثر من 6 أشهر من توليه الحكم خلفاً للشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

والشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح من مواليد عام 1953، وتولى رئاسة الوزراء لـ4 حكومات خلال الفترة من نوفمبر 2019 في عهد الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد، وحتى مايو 2022 في عهد الأمير الراحل الشيخ نواف الأحمد.

والتحق بوزارة الخارجية عام 1978 بدرجة ملحق دبلوماسي، وعمل في الإدارة السياسية، في قسم الشؤون العربية من عام 1978 إلى 1983، ثم التحق بوفد الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك خلال الفترة بين عامي 1983 و1989، بحسب وكالة "كونا".

وعمل الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح سفيراً للكويت لدى السعودية، ومندوباً للبلاد لدى منظمة المؤتمر الإسلامي خلال الفترة من 1995 إلى 1998، كما شارك خلالها في اجتماعات المجلس الوزاري لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي.

وفي عام 1998 صدر مرسوم بتعيينه رئيساً لجهاز الأمن الوطني بدرجة وزير، وعُين وزيراً للشؤون الاجتماعية والعمل في يوليو عام 2006، ومارس عام 2007 ثم وزيراً للإعلام في مايو 2008 ويناير 2009.

ويشار إلى أن ولي العهد الشيخ صباح خالد الحمد الصباح هو أول شيخ من فرع الحمد المنتمي لذرية الشيخ مبارك الصباح الذي ينحسر الحكم في ذريته، يتولى ولاية العهد التي تعاقب على الإمارة فيها أمراء من فرعي السالم والأحمد الشقيقين للحمد.

عاجل