رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عاجل| 20 قرشًا.. تطبيق قرار رفع سعر رغيف الخبز المدعم غدًا

نشر
رفع سعر رغيف الخبز
رفع سعر رغيف الخبز المدعم

يبدأ، غدًا السبت، تطبيق قرار مجلس الوزراء الذي ينص على رفع سعر رغيف الخبز المدعم من 5 قروش إلى 20 قرشًا، في إطار خطة الدولة لتخفيف الأعباء المالية عن الموازنة العامة، حتى تستطيع مواصلة تقديم الدعم على السلع الأساسية والخدمات للفئات الأولى بالرعاية والأسر الأكثر احتياجًا.

وخلال اجتماع مجلس الوزراء، الأربعاء الماضي، اتخذت الحكومة قرارًا برفع سعر رغيف الخبز المدعم، بداية من الشهر المقبل.

رفع سعر رغيف الخبز المدعم

وأكد رئيس الوزراء، أنه لم يتم تحريك سعر الخبز المُدعم منذ أكثر من 30 سنة، وأنه على مدار هذه الفترة تضاعف سعر الخبز على الدولة عشرات المرات تقريبًا، بالتالي هذا الأمر حمّل الدولة أعباء مالية أصبحت مُتزايدة بصورة كبيرة جدًا، بالتالي كان كل هدفنا مجرد تقليص هذا الدعم بصورة قليلة.

تكلفة سعر رغيف الخبز المدعم

وتابع رئيس الوزراء: «مثلما شرحت وما سيقوم وزير التموين بتوضيحه بالتفصيل، فإن تكلفة رغيف الخبز على الدولة تبلغ نحو 125 قرشًا، ويتم بيعه بـ5 قروش، وبالتالي فالدولة تتحمل 120 قرشًا على كل رغيف، وهو ما يعني أن الدولة تتحمل سنويًا 120 مليار جنيه، على اعتبار أنه يتم إنتاج 100 مليار رغيف في المتوسط سنويًا، وكان من الضروري اتخاذ قرار بتحريك سعر الخبز قليلًا لتقليص الدعم نسبيًا، الأمر الذي جعل مجلس الوزراء يتخذ قرارًا برفع سعر الخبز المدعم إلى 20 قرشًا، اعتبارًا من بداية الشهر المقبل».

في السياق نفسه، لفت رئيس مجلس الوزراء إلى أن الدولة لا تزال تدعم كل رغيف خبز بـ105 قروش، وهو ما يعني أن الدولة ستتحمل 105 مليارات جنيه سنويًا، مُشيرًا إلى أن كل ما تقوم به الحكومة في هذا الشأن هو الترشيد قليلًا من حجم الدعم المُلقى على عاتق الخزانة العامة للدولة؛ من أجل ضمان استدامة تقديم الخدمة والدعم.

وقال: «نعي تمامًا كحكومة أن هذا الأمر قد لا يلقى قبولًا، لكن هذا الملف شائك وهناك عدد كبير من الحكومات كانت تتحاشى أن تتحرك بصدده، إلا أننا اليوم ونحن نرى حجم فاتورة الدعم التي تتحملها الدولة، كان لا بد لنا من أن نتحرك بأقل قدر ممكن حتى نضمن استدامة الخدمة».

دعم الفئات الأولى بالرعاية

وأكد رئيس الوزراء، أن الدولة ستظل مُنحازة للفئات المستحقة للدعم، وسيظل الدعم قائمًا، ولدينا رغبة في أن يكون هناك منظومة أكثر كفاءة واستدامة، مُشيرًا إلى أن الحكومة لديها تصور لبدء التحرك في بعض السلع والخدمات، وبدأنا في هذا الصدد بالخبز المُدعم.

عاجل