رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حملات تموينية ورقابية وإزالات للتعديات على أراضي الدولة بالمحافظات

نشر
حملات تموينية
حملات تموينية

شنت الأجهزة التنفيذية بعدد من محافظات الجمهورية، حملات تموينية لضبط الأسواق وردع المخالفين للقانون وإزالة التعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة، فضلا عن حملات رقابية على المنشآت الصحية.
 

ففي الغربية، أكد المحافظ الدكتور طارق رحمي، استمرار وتكثيف الحملات الرقابية على الأسواق ومنافذ البيع والمطاعم ومحلات الجزارة والمخابز والسلاسل التجارية و"هايبر ماركت" ومخابز العيش السياحي والمطاعم وجميع المنشآت الغذائية في الأسواق؛ لتأمين السلع الغذائية المعروضة والتأكد من سلامتها لحماية المواطنين من الأغذية الفاسدة.
 

جاء ذلك خلال متابعته نتائج الحملة المكبرة، التي قامت بها اللجنة العليا للرقابة على الأسواق والمشكلة بقرار المحافظ، بقيادة محمد العناني رئيس الإدارة المركزية لشؤون مكتب المحافظ ومدراء مديريات الصحة التموين ومباحث التموين، والطب البيطري، وسلامة الغذاءً، بمنطقة الاستاد بطنطا؛للرقابة والتفتيش على الأسواق والمخابز والمطاعم؛ للتأكد من توافر السلع بكميات كافية وصلاحيتها للاستهلاك واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه أي محاولات لاحتكار السلع أو زيادة أسعارها.
 

وخلال الحملة، جرى ضبط 66.8 كيلو لحوم وإعدام 8.5 لحوم فاسدة غير صالحة للاستهلاك الآدمي وتحرير 91 محضر مخالفات بأسواق ومخابز ومطاعم. 
 

وفي كفر الشيخ، أكد وكيل وزارة الصحة بالمحافظة الدكتور محمد شقوير، ضرورة متابعة وضبط المنشآت غير المرخصة؛ ومن هذا المنطلق تكثف إدارة العلاج الحر حملاتها، حيث أعلنت مدير إدارة العلاج الحر بمديرية الشئون الصحية الدكتورة أميرة هانم عبد السلام عن "تشميع" 15 منشأة طبية مخالفة في مدينة كفر الشيخ.
 

تأتي هذه الحملة بناء على تعليمات وكيل الوزارة وتحت إشراف وكيل المديرية الدكتور محمد أبو السعد، وذلك في إطار حرص وزارة الصحة على سلامة وصحة المواطنين، وضمان حصولهم على خدمات طبية آمنة وذات جودة وضرورة حصول جميع المنشآت الطبية على التراخيص اللازمة قبل ممارسة عملها، وأن الإدارة لن تتهاون في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين.
 

وأكدت الدكتورة مدير إدارة العلاج الحر أميرة هانم عبد السلام، التزام الإدارة بمتابعة تنفيذ هذه الحملات بشكل دوري، واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان سلامة وصحة المواطنين.
 

كما أكد وكيل الوزارة ضرورة الالتزام بالمعايير المتعارف عليها والخاصة بالجودة ومكافحة العدوى من قبل المنشآت سواء الخاصة أو التابعة لوزارة الصحة؛ حفاظا على حياة المواطنين وتماشيًا مع رؤية مصر والقيادة السياسية نحو حياة كريمة للمواطنين مشيرا إلى استمرارية الحملات المكثفة على مختلف المنشآت الصحية بالمحافظة.
 

وفي محافظة الأقصر، قام مجلس مدينة الأقصر، برئاسة الدكتور علي الشرابي رئيس المدينة، بتنفيذ حملة إزالات مكبرة استهدفت منطقة حي شمال، وذلك في إطار توجيهات المحافظ المستشار مصطفى ألهم، لرؤساء المراكز والمدن بضرورة المتابعة الميدانية المستمرة لحملات إزالة التعديات والبناء المخالف على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة في المهد والتصدي لأي محاولة للبناء بدون ترخيص وتطبيق القانون على المخالفين واسترداد حق الدولة.
 

وأسفرت الحملة عن إزالة أعمدة دور أرضي مساحة 110 أمتار مربعة، بشارع الشيخ مبارك متفرع من الحزام الأخضر بجوار مسجد الشيخ مبارك بالنجع الطويل، وردم حفر "سملات" عادية في المهد مساحه 130 مترا مربعا تقريبا بشارع الشيخ مبارك المتفرع من الحزام الأخضر بالنجع الطويل. 
شارك في أعمال الإزالة سكرتير عام مجلس مدينة الأقصر أحمد أبو عيش ورئيس حى شمال أحمد عوض الله ومدير المتابعة الميدانية أحمد عبد الصبور، وتمت الإزالة بمعدات الحملة الثقيلة التابعة لرئاسة المدينة وتم اتخاذ اللازم قانونا ضد المخالفين.
 

وفي سياق آخر، أوضح مدير إدارة شرطة المرافق بالأقصر العقيد خالد الغول أن شرطة المرافق شنت - بالتنسيق مع مجلس مدينة أسنا برئاسة الدكتور محمد رزق رئيس مدينة أسنا - عددا من الحملات بمركز ومدينة أسنا؛ لمتابعة الانضباط في الشارع والحالة الأمنية والمرورية ومنع التكدسات وإزالة أي معوقات أو مخالفات من الباعة الجائلين .
 

واستهدفت الحملة شوارع أحمد عرابي، والمستشفى العام، ومنطقة المدارس، وموقف المطاعنة، والبحر القديم، كما أسفرت الحملة عن تحرير 17 محضرا أشغال، 4 محاضر باعة جائلين، و6 محاضر نظافة عامة، و12 محضر مضبوطات متنوعة، و32 محضر إزالات إدارية.
 

فيما قام رئيس مركز ومدينة الطود بالأقصر علي سيد صادق - وبرفقته مدير إدارة التموين بالطود محمود علي حسن دياب - بالمرور على 8 مخابز بلدية مدعمة بحواجر قرى العديسات وداخل نطاق المدينة، وذلك للتأكد من الالتزام بفتح وغلق المخابز في المواعيد الرسمية المقررة والالتزام بالمواصفات والمعايير الفنية المقررة لإنتاج الخبر؛ حفاظًا على حقوق المواطنين.
 

وأسفرت الحملة عن تحرير محضرين لخبز غير مطابق للمواصفات وعدم وجود سجلات زيارات، وذلك في إطار توجيهات المحافظ المستشار مصطفى ألهم، لرؤساء المراكز والمدن بضرورة المتابعة الميدانية المستمرة بنطاق كل مدينة ومركز، والتنسيق مع مديرية التموين لتكثيف الحملات وتشديد الرقابة على المخابز والمنشآت التموينية لضبط عملية إنتاج الخبز والتأكد من تنفيذ كافة التوجيهات والقرارات الوزارية في هذا الشأن.
 

وعلى صعيد آخر، تابع رئيس مركز ومدينة الطود، سير انتظام العمل حملات النظافة والتجميل بالمركز، والتي شملت رفع كفاءة طريق المدينة الشبابية الدولية بالمحافظة بمدينة الطود بعد الانتهاء من أعمال الصرف الصحي بالطريق وفتح الطريق من أمام المارة، ومتابعة رفع كفاءة الطريق الزراعي السريع القاهرة أسوان بقرية العديسات بحري ورفع الأتربة المتراكمة بجوانب الطريق بطول 500 متر، كما تابع أعمال قص وتقليم الأشجار والزراعات داخل الحدائق والجزر بالطريق الزراعي السريع بقرية منشية النوبة وأمام منطقة نجع الوحدة.

عاجل