رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الخارجية»: نستذكر قيمنا المشتركة في يوم إفريقيا لنستكمل المسيرة نحو السلام والازدهار

نشر
الاتحاد الإفريقي
الاتحاد الإفريقي

قال السفير أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن مصر تحتفل، اليوم السبت 25 مايو 2024 بـ«يوم إفريقيا»، حيث ذكرى تأسيس منظمة الوحدة الإفريقية، التي تم تأسيسها عام 1963.

وقال أبوزيد: «إننا نحتفل اليوم بذكرى تأسيس منظمة الوحدة الإفريقية عام 1963، ونستذكر في هذا اليوم التاريخي قيمنا الإفريقية المشتركة، ومصادر قوتنا ووحدتنا.. لنستكمل المسيرة نحو تحقيق السلام والازدهار والتكامل في قارتنا الإفريقية».

يوم إفريقيا

وتحتفل مصر والقارة الإفريقية، اليوم، بـ«يوم إفريقيا» الذي يوافق ذكرى تأسيس منظمة الوحدة الإفريقية، التي أصبحت لاحقًا الاتحاد الإفريقي.

وبهذه المناسبة، صرح الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، رئيس مجلس وزراء المياه الأفارقة «الأمكاو»، بأن القارة الإفريقية تواجه العديد من التحديات في قطاع المياه مع تزايد أعداد السكان والتأثيرات السلبية للتغيرات المناخية على المياه وضعف البنية التحتية والقدرات الفنية في قطاع المياه بالقارة، وهو ما يتطلب حشد الجهود والتمويلات وتطوير السياسات للتعامل الفعال مع هذه التحديات، بما ينعكس على تحسين المستوى المعيشي لسكان القارة، وتحسين عملية إدارة المياه، ورفع قدرة الدول الإفريقية على التعامل مع الكوراث الطبيعية المرتبطة بالمياه، خصوصًا ونحن نقترب من الموعد النهائي لتحقيق رؤية إفريقيا للمياه 2025.

وأكد سويلم، أن الدولة المصرية حريصة على تعزيز التعاون مع الدول الإفريقية وتقديم كل أشكال الدعم التي تخدم المواطنين من أبناء القارة من خلال تنفيذ مشروعات عديدة في مجال إنشاء محطات مياه شرب جوفية مزودة بالطاقة الشمسية، وخزانات لحصاد مياه الأمطار، ومراسي نهرية لخدمة الملاحة النهرية، ومحطات لقياس المناسيب والتصرفات، ومعمل لتحليل نوعيه المياه، ومركز للتنبؤ بالفيضان، ومشروعات لمقاومة الحشائش المائية.

عاجل