رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«سنة حلوة يا زعيم».. احتفاء كبير بـ«عادل إمام» في عيد ميلاده الـ84

نشر
عيد ميلاد عادل إمام
عيد ميلاد عادل إمام

يحتفل، اليوم الجمعة، جمهور الزعيم عادل إمام بعيد ميلاده الـ84 إذ إنه مولود فى 17 من مايو عام 1940، وقد حقق نجاحاً كبيراً واستمرارية أكبر لسنوات جعلته زعيماً لا يكتفى بما وصل إليه يوماً، وإنما يضيف لنجاحه نجاحات أكبر فى كل عام.

عيد ميلاد الزعيم عادل إمام

وحرص عدد من نجوم الفن -خلال الأيام القليلة الماضية على الاحتفاء بعيد ميلاد الزعيم عادل إمام، الذي يحل غدًا الجمعة، الموافق 17 مايو من خلال تقديم التهنئة للفنان الكبير عادل إمام، وذكر العديد من المواقف الداعمة لزملائه الفناننين، والوقوف بجوارهم مع بداية مسيرتهم الفنية. 
 

وذكرت الفنانة إلهام شاهين في تصريحات صحفية أن الفنان عادل إمام كان له الفضل عليها؛حيث وقف بجوارها في فيلم "أمهات في المنفى" وكانت المرة الأولى التي تفق فيها أمام الكاميرا.

عيد ميلاد عادل إمام 

عيد ميلاد عادل إمام 
 

كما حرصت النجمة يسرا على تهنئة "الزعيم" عادل إمام بعيد ميلاده الـ84، والذي يحتفل به مع عائلته وأصدقائه غدًا الجمعة في منزله.

وقالت يسرا  "أتشرف بأنني جزء من تاريخ عادل إمام ونفتقد وجوده على الشاشة، وقدّمت معه 17 عملًا فنيًا تعتبرها هي الأقرب إلى قلبه خلال مشوارها الفني".

 

وطمأنت يسرا الجمهور على حالة "الزعيم" الصحية، خاصة في ظل انتشار عدد من الشائعات بين الحين والآخر حول تدهور صحته، قائلةً: "هو بخير وحالته الصحية جيدة جداً ويقضي وقته مع العائلة".

وتعاونت يسرا مع "الزعيم" في عدد كبير من الأعمال الناجحة، أبرزها: "جزيرة الشيطان"، "بوبوس"، "المنسي"، "الأفوكاتو"، "عمارة يعقوبيان"، "كراكون في الشارع"، "طيور الظلام"، "الإرهاب والكباب"، "رسالة إلى الوالي"، "الإنس والجن"، و"على باب الوزير".

عيد ميلاد عادل إمام 


رواد «إكس» يحتفلون بميلاد الزعيم عادل إمام

عيد ميلاد عادل إمام 


 

دشن رواد موقع إكس "تويتر سابقًا" هشتاج عادل إمام، احتفالًا بعيد ميلاد الزعيم عادل إمام الذي يحتفل به بعد غد الجمعة 17 مايو.

ميلاد الزعيم عادل إمام
ونشر عدد كبير من النشطاء مشاهد من أفلام الزعيم عادل إمام، مشيدين بعبقرية وأداء الفنان الكبير الذي قدم سجل حافل من الأعمال الفنية التي تظل محفورة في أذهان جمهوره الكبير.


 

وتحدث المخرج رامي عادل إمام، عن والده قائلاً: «عادل إمام يختلف كثيرًا حينما يكون في المسرح، عن البيت، فالأخير هو يجلس مع عائلته، ولكنه في المسرح يكون دائما مركز ومتوتر أول ما يدخل على خشبة المسرح ويفكر إزاي هيسعد الجمهور ويضحكه ويستنى رد فعل جمهوره بتلهف».


وتحدثت سارة عادل إمام،عن والدها، خلال اللقاءات التليفزيونية السابقة، وكانت وقتها في السنة النهائية من كلية الإعلام، عن علاقتها بوالدها والتي قالت بيدلعني «ساسو»، مضيفة إنها بدأت تحس أنها قريبة منه جدا، حينما كبرت، وتحكي له كل شيء وما يضايقها بكل صراحة.


وعن ما يحبه «الزعيم» في طعامه، أوضحت سارة أنه يحب: «بيحب الملوخية، والشاي، بينما الحلويات يحبها جدا، لدرجة في إحدى المرات أتذكر طلب كوب من الشاي، وقال لي تفتكري أخد حاجة حلوة معاها، طب هاتي لي بسكويت ريجيم، طب ممكن أخد معاه شيكولاتة».

 

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية احفلت بعيد ميلاد الفنان الكبير عادل إمام الـ84، الذي يحل غدًا الجمعة 17 مايو، من خلال فيديو مجمع لأبرز مشاهد الزعيم من أعماله الفنية المختلفة، على أغنية "حادي بادي أنا فنان عبقري مش عادي"، التي غناها كتتر مسلسل "الفنان والهندسة"، من بطولته.

يذكر أن الزعيم عادل إمام ولد يوم 17 مايو عام 1940، وهو واحد من أهم وأشهر الفنانين الذي أنجبتهم مصر على مدار عصور طويلة، فهو النجم الأول سينمائيا ودراميا ومسرحيا، وخلال مشوار فني استمر لأكثر من 50 عاما قدم ما يقرب من 160 عملا فنيا متنوعا.


ومن أشهر أعماله الدرامية: "عوالم خفية، فلانتينو، مأمون وشركاه، عفاريت عدلي علام، أستاذ ورئيس قسم، فرقة ناجي عطا الله، العراف" وغيرها من الأعمال.
 

 يُعَد عادل إمام أحد أشهر الممثلين وأكثرهم شعبية في مصر والوطن العربي، اشتُهِر بأداء الأدوار الكوميدية التي مُزجت بالأفلام السياسية والرومانسية والقضايا الاجتماعية.

في بداية صعوده، لعب عادل إمام دور البطولة في أعمال أكثر جدية ودمج الكوميديا مع الرومانسية، مثل مراتي مدير عام (1966) وكرامة زوجتي (1967) وعفريت مراتي (1968). 

بدأ عادل إمام حياته الفنية في بداية الستينات، وقدَّم حتى الآن 126 فيلماً و16 مسلسلاً و11 مسرحية ومسلسل إذاعي مع المطرب عبد الحليم حافظ بعنوان أرجوك لا تفهمني بسرعة (1973).

نال عادل إمام درجة البكالوريوس في الزراعة من جامعة القاهرة، كان قد بدأ عادل إمام حياته الفنية على مسرح الجامعة، ومنها انطلق إلى عمل السينما. 

مع دخوله لعالم السينما، لعب عادل إمام دور البطولة في العديد من الأفلام التي حققت أعلى الإيرادات في تاريخ السينما المصرية، حيث كانت أفلامه في الثمانينيات والتسعينيات الأعلى أرباحاً في السينما حينها مما جعله متفوقاً على باقي الممثلين. 

كانت مساهماته في صناعة السينما والمسرح من خلال معالجة القضايا الاجتماعية والسياسية في الوطن العربي؛ الأمر الذي أكسبه شهرة واسعة في جميع أنحاء العالم وجعله واحداً من أكثر الشخصيات العامة العربية تأثيراً في الثمانينيات والتسعينيات. 

تحظى بعض أعماله السينمائية والتليفزيونية بالجرأة وتثير ضجة وجدلاً لنقاشه لقضايا اجتماعية وسياسية ودينية مهمة مثل الأزمات العربية مع إسرائيل والدنمارك.

أصبح عادل إمام أيقونة ثقافية في تاريخ مصر الحديثة، إذ حازت أفلامه على طائفة كبيرة من المتابعين، مما ألهم إطلاق العديد من مشاهده ممزة على الإنترنت وكرسومات على دفاتر الملاحظات، وأصبحت جُملهُ من الثقافة الشعبية في المنطقة، مع ذلك، يُعَد عادل إمام ممثلاً مثيرًا للجدل، فقد اكتسب شهرة وقاعدة جماهيرية وفي نفس الوقت كان له أعداء في الوسطين الفني والشعبي. في يناير 2000، عُيِّن سفيراً للنوايا الحسنة لمفوضية الأمم المتحدة.
 

مشوار عادل إمام الفني 

 

بدأ عادل إمام عام مشواره الفني سنة 1962 بأدوار صغيرة، لكن ازدادت شهرته بشكل صارخ في منتصف السبعينيات من القرن العشرين، كان ذلك من خلال أدواره الكوميدية الممزوجة بالشخصية السياسية. ازدادت شهرته بشكل خاص بعد مسرحية مدرسة المشاغبين (1973).

بدايات عادل إمام  

 

بدأ مشواره الحافل في مسرحية أنا وهو وهي (1963). المسرحية من بطولة فؤاد المهندس وشويكار، كان حينها عادل إمام طالباً في الجامعة. في ذلك الوقت، طلب فؤاد المهندس وجهاً جديداً لتأدية المسرحية. اختار المهندس عادل إمام ليُمثل في المسرحية بعد أن تقدم حينها 90 ممثلاً للمسابقة. حققت المسرحية نجاحاً هائلاً كما لفت عادل إمام الأنظار إليه، ومنها توالت أعماله المسرحية، وفي السينما، ظهر عادل في أفلام عديدة، كانت بداياته في أفلام ظهر فيها الطابع الكوميدي ومُزج بالرومانسية، مثل مراتي مدير عام (1966) وكرامة زوجتي (1967) وعفريت مراتي (1968)، جميع هذه الأفلام بطولة صلاح ذو الفقار وشادية بجانب عادل إمام.

كما ظهر في الأفلام الكوميدية المدموجة بعنصر من الإثارة مثل لصوص لكن ظرفاء (1968) بمشاركة أحمد مظهر وماري منيب، وفيلم برج العذراء (1970) بطولة صلاح ذو الفقار وناهد شريف.

ممثل صاعد غزير الإنتاج


كان قد ظهر عادل إمام في خمسة أفلام في عام 1970، وهم: رضا بوند والمراية وبحبك يا حلوة وحب المراهقات وبرج العذراء، وسبعة أفلام عام 1971؛ مما يدل على ممثل صاعد غزير الإنتاج. 

ثم بدأت شهرته في مرحلة سبعينيات القرن العشرين، انطلقت شهرته من خلال عدة أفلام أدى فيها دور البطولة، لم يكن طريق الوصول للبطولة سهلاً، حيث كانت بداية أدوار بطولة في السبعينات؛ أي بعد عقد من دخوله عالم التمثيل. ذاع صيته وعشقه الناس بعد نجاحه المدوي في تأدية دور الزعيم بهجت الأباصيري في مسرحية مدرسة المشاغبين (1973). 

شهرة عالية

 

أدى دور البطولة في أفلام حققت له شهرة عالية في ذلك الوقت مثل: البحث عن فضيحة مع ميرفت أمين وسمير صبري، وعنتر شايل سيفه مع نورا، والبحث عن المتاعب مع محمود المليجي وناهد شريف وصفاء أبو السعود.

 

يُعد فيلم إحنا بتوع الأتوبيس من أهم أفلام السينما المصرية، حيث تطرق لأمور ذات طابع سياسي حاد، وهو ما كان جديد لعادل إمام. كما حقق فيلم رجب فوق صفيح ساخن (1979) مع سعيد صالح وناهد شريف شهرة واسعة.  

تلت ذلك مرحلة السيطرة والتربع حيث أصبح أحد الممثلين الأكثر شراء تذاكر لأعماله السينمائية في حقبة ثمانينيات القرن العشرين حيث شارك بشخصيات كوميدية جسد فيها دور المصري بمختلف مراحله ومستوياته، مثل الشاب المتعلم أو الريفي البسيط وتصدى لقسوة الحياة وفي نفس الفترة لعب أدوار أكثر جدية لينافس بها ممثلي جيله المميزين أحمد زكي ومحمود عبد العزيز ونور الشريف، ووجد ترحيبًا من النقاد في عدد من الأفلام.

وواصل نجاحه التجاري في أفلام ذات طابع الأكشن وأكثر ضخامة على المستوى الإنتاجي مثل النمر والأنثى، المولد، حنفي الأبهة.

الصبغة السياسية الاجتماعية لأفلام عادل إمام 
 

ومع بداية تسعينيات القرن العشرين أخذت أفلامه الصبغة السياسية الاجتماعية التي تعكس اهتمامات رجل الشارع العادي في المجتمع المصري والعربي بشكل كوميدي وشَكَّل فريق عمل ناجح جدًا مع السيناريست وحيد حامد والمخرج شريف عرفة.

مشهد من عمارة يعقوبيان

 

مشهد من عمارة يعقوبيان (2005)، حيث يؤدي عادل إمام دور زكي الدسوقي، وهو يطلب من الرب الرحمة والمغفرة.
ولقد حقق نجاحاً كبيراً في السنوات الأخيرة على المستوى المحلي والعالمي في دور (زكي الدسوقي) في فيلم عمارة يعقوبيان الذي أشاد به النقاد الدوليون والعالميون، وعُرِضَ الفيلم في عده مهرجانات عالمية وفي مهرجان تريبيكا السينمائي في نيويورك، وتلته نجاحات في أفلام مثل مرجان أحمد مرجان وحسن ومرقص مع الفنان عمر الشريف، وبوبوس مع الفنانة يسرا، كما عُرِفَ عنه تشجيعه المواهب الجديدة بمشاركتهم ببطولته أعماله حيث شاركت أمامه الممثلة نيللي كريم ببطولة فيلم زهايمر عام 2010.

عاجل