رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«خلي بالك من الغرامة».. أسهل طريقة لاستخراج تصريح الحج 2024

نشر
 تصريح الحج
تصريح الحج

مع اقتراب فريضة الحج هذا العام، يستعد العديد من المواطنين لاداء فريضة الحج لزيارة بيت الله الحرام، وهو ما يجعل الكثير يبحث عن خطوات استخراج تصريح الحج هذه العام.

وفيما يلي نرصد طرق وخطوات استخراج تصريح الحج 2024، وموعد استلامه وهو ما اعلنت عنه وزارة الحج والعمرة في السعودية.

خطوات استخراج تصريح الحج 2024
يعد من الضروري اتباع جميع الخطوات التالية، للحصول على تصريح الحج 2024، والتي لا يمكن استخراجه إلا من خلالها، نوضحها فيما يلي:

أول هذه الخطوات تحميل تطبيق نُسك من خلال متجر الهاتف سواء الأندرويد أو الـIOS، ثم عد ذلك التأكد من تسجيل الدخول على التطبيق، عن طريق إدخال بيانات الشخص الراغب في أداء ركن الحج وتشمل التفاصيل التالية: الاسم، ورقم الهاتف، والجنسية، تاريخ الميلاد، مكان الإقامة، ثم إدخال كلمة المرور، وسيصل فورا رمز تحقيق على الجوال، وبالتالي يجب إدخاله، ثم تسجيل الدخول.

وياتي بعد ذلك خطوة اختيار تصريح الحج 2024، ليظهر أمام الراغب في استخراج التصريح العديد من أسعار باقات الحج والعمرة 2024، ويمكنه أن يختار السعر الذي يناسبه، وفي هذه المرحلة تأتي مرحلة دفع قيمة الباقة من خلال الطرق التي أوضحتها وزارة الحج والعمرة على التطبيق، بعد ذلك بإمكان الحاج وطباعة تصريح الحج 2024، عن طريق منصة أبشر، وذلك بداية من 15 شوال الجاري.

موعد التسجيل لموسم الحج 2024؟
وكانت أعلنت وزارة الحج والعمرة أن التسجيل لموسم الحج 2024 إلكترونيًا، عبر منصة نُسك، أو عبر موقع الوزارة الرسمي، سيبدأ في 15 شوال الجاري، موضحة أنه يمكن أيضًا استخدام منصة أبشر للحصول على تصاريح الحج.

وأشارت الوزارة إلى أنه من الضروري أن يسجل الحاج في وقت مبكر، حتى يتمكن من إدخال البيانات الشخصية والتعرف على أسعار الباقات قبل إغلاق باب التسجيل يوم 7 من ذى الحجة أو في حالة امتلاء المقاعد.

شروط القدوم إلى السعودية
كشفت المنصة الإلكترونية لوزارة الحج والعمرة، عن الاشتراطات التي يجب توافرها في الأشخاص المقيمة أو المغتر في السعودية، ويرغبون في أداء مناسك الحج، نذكرها كما يلي:

- أن يكون الحاج مواطنًا أو مقيمًا.

- يجب أن تكون الهوية الوطنية أو الإقامة سارية في شهر ذي الحجة.

- ألا يقل العمر عن 15 عاماً.

- حصوله على لقاحات الحمى الشوكية، والإنفلونزا الموسمية.

- ألا يعاني الحاج من أمراض مزمنة أو معدية.

عاجل