رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

25.5 مليار جنيه حصيلة التنازل عن العملات الأجنبية منذ تحرير سعر الصرف

نشر
عملات - أرشيفية
عملات - أرشيفية

نجحت شركات صرافة حكومية مثل الأهلي للصرافة التابعة للبنك الأهلي المصري، ومصر للصرافة التابعة لبنك مصر، وكايرو للصرافة التابعة لبنك القاهرة، في اجتذاب حصيلة من النقد الأجنبي لصالح الجنيه المصري ما قيمته 25 مليارًا و550 مليون جنيه.

يأتي ذلك منذ تحرير سعر صرف الجنيه أمام العملات الأخرى في 6 مارس الماضي.

الأهلي للصرافة

وقال عبدالمجيد محيي الدين، رئيس مجلس إدارة شركة الأهلي للصرافة، إن حصيلة الشركة من التنازلات عن العملات الأجنبية والعربية لصالح الجنيه المصري بلغت ما قيمته 14 مليارًا و310 ملايين جنيه.

وأوضح محيي الدين، أن حصيلة التنازلات خلال الأسبوع المنتهي بلغت ما قيمته مليار و923 مليون جنيه، منوهًا بأن 65% من إجمالي المتحصلات كان من تنازل الدولار، وتأتي عملات أخرى في المرتبة الثانية مثل الريال السعودي والدرهم الإماراتي والعملة الأوروبية اليورو، والباقي من عملات أقل تداولا.

وأكد، أن هناك إقبالًا شديدًا من جانب الجمهور في التنازل عن العملات الأجنبية والعربية لصالح الجنيه المصري؛ لوجود سعر واحد مقبول يمكن التعامل من خلاله، مما ساعد على استقرار السوق.

مصر للصرافة

من جانبه، قال عادل فوزي، رئيس شركة مصر للصرافة، إن إجمالي حصيلة الشركة من التنازلات عن العملات الأجنبية والعربية لصالح الجنيه المصري بلغت 9 مليارات و900 مليون جنيه منذ تحرير سعر الصرف.

وأضاف فوزي، أن حصيلة الشركة، أمس، بلغت 200 مليون جنيه، مُوضحًا أن الدولار يستحوذ على النصيب الأكبر من التنازلات بنسبه 62%، يليه اليورو بنسبه 17٪، ثم الريال السعودي بنسبه 15٪، ثم الجنيه الاسترليني بنسبه 1.4٪، ثم الدرهم الإماراتي بنسبه 1٪، ثم باقي العملات الأخرى بنسبه 1.5٪ .

كايرو للصرافة

في السياق ذاته، قال محمد رجائي، الرئيس التنفيذي لشركة كايرو للصرافة، إن حصيلة التنازلات عن العملات الأجنبية والعربية لصالح الجنيه المصري بلغت ما قيمته مليار و340 مليون جنيه، منذ تحرير سعر الصرف الأخير أمام العملات العربية والأجنبية في 6 مارس الماضي.

عاجل