رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البنك المركزي التركي يرفع توقعات التضخم بنهاية العام إلى 38%

نشر
مستقبل وطن نيوز

رفع البنك المركزي التركي توقعاته للتضخم حتى نهاية العام، في خطوة مفاجئة تؤكد التحدي الذي يواجهه في إبطاء نمو الأسعار من مستواها الحالي البالغ نحو 70%.

قال محافظ البنك المركزي فاتح كاراهان، خلال عرض فصلي في أنقرة يوم الخميس، إن البنك المركزي يتوقع أن يصل التضخم إلى 38% بنهاية 2024، مقارنة بتوقعات سابقة تبلغ 36%، وترك تقديرات العام المقبل عند 14%، واعتبر المسؤولون توقعاتهم هذه بمثابة أهداف لتشكيل السياسة مع بذل "كل ما يلزم" لكبح التضخم.

على الرغم من أن هذه المراجعة تتماشى بشكل أكبر مع توقعات الاقتصاديين، فإنها تتعارض مع الرسائل السابقة للبنك المركزي، وقال نائب المحافظ جودت أكجاي في فبراير إن هدف التضخم البالغ 36% كان "طموحاً لكنه قابل للتحقيق".

من المحتمل أن تثير التوقعات المحدثة تكهنات حول ما إذا كان البنك المركزي انتهى من رفع أسعار الفائدة بعد دورة تشديد قوية، إذ رفع سعر الفائدة القياسي إلى 50% من 8.5% في يونيو الماضي.

أكد كاراهان أن زيادة الأسعار تجاوزت التوقعات خلال الأشهر الثلاثة الماضية، لكن صُناع السياسة النقدية "لن يسمحوا بالتأكيد بتدهور دائم في توقعات التضخم"، ويعتزم البنك المركزي الإبقاء على سياسة نقدية متشددة حتى يتراجع ​​التضخم إلى مستويات متسقة مع الهدف.

عاجل