رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«خلي بالك».. 8 أعراض للتسمم الناتج عن تناول الفسيخ

نشر
شراء الأسماك المملحة
شراء الأسماك المملحة في شم النسيم

حددت وزارة الصحة والسكان أعراض التسمم الناتج عن تناول الأسماك المملحة مثل الفسيخ والرنجة والملوحة، تزمنًا مع اقتراب حلول أعياد الربيع «شم النسيم»، والإقبال المتزايد على تناول الأسماك.

يأتي ذلك ضمن خطة التأمين الطبي لاحتفالات شم النسيم؛ للحفاظ على الصحة العامة للمواطنين، وتجنب أضرار العادات الغذائية غير السليمة.

أعراض التسمم الناتج عن الفسيخ

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن أعراض التسمم الناتج عن تناول الأسماك المملحة، ومنها الفسيخ والملوحة والرنجة تشمل ما يلي: 

1- زغللة في العين.

2- ازدواجية الرؤية.

3- ارتخاء الجفون.

4- جفاف الحلق والحنجرة.

5- صعوبة في النطق.

6- صعوبة في البلع.

7- الإحساس بالدوار.

8- ضعف العضلات.

ونصح متحدث الصحة بضرورة التوجه فورًا لأقرب مستشفى حكومي لتلقي مصل «البتيوليزم» بالمجان، عند الشعور بأي من الأعراض المشار إليها.

نصائح غذائية في شم النسيم

وقالت وزارة الصحة، إنه حفاظًا على صحتك أثناء تناول الأسماك المملحة مثل الفسيخ في شم النسيم، يجب عليك ما يلي:

1- احرص على عصر الليمون لأنه يخلق بيئة غير مناسبة لنمو البكتيريا.

2- تناول كميات كبيرة من الخضروات «البصل الأخضر والخس» لأنها تساعد على تخلص الجسم من الملح.

حملات على الأسواق

كان الدكتور إبراهيم صابر، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، قد أشار إلى أنه بناء على توجيهات خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، يتم تكثيف حملات الرقابة والتفتيش على الأسواق، ومحال الأسماك الطازجة والمصنعة والمحفوظة بجميع أنواعها، والمخابز ومنافذ بيع السلع الأساسية للمواطنين والأسواق؛ للتأكد من جودة وصلاحية المنتجات والبضائع المعروضة للاستهلاك وضبط السلع المخالفة.

وأضاف صابر: «تم أول أمس المرور المفاجئ على مجمع مخابز مدينة نصر؛ للاطمئنان على التزام المخابز بالمواصفات المطلوبة، والإعلان عن أسعار وأوزان رغيف الخبز السياحي في مكان ظاهر، كما تم تفقد منافذ بيع السلع التموينية لمتابعة توافر السلع ومواجهة صور الغش التجاري».

ووجه الدكتور خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، رؤساء الأحياء والمديريات المختصة والمستشفيات برفع درجة الاستعداد وتكثيف الحملات في مختلف الأحياء على الأسواق والمحلات على مدار اليوم؛ للتأكد من توافر مختلف الخدمات ورقابة السلع والأسماك.

عاجل