رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سلاسل علمية وتشويقية لجميع الأعمار في مهرجان الشارقة القرائي للطفل

نشر
مستقبل وطن نيوز

 يتيح مهرجان الشارقة القرائي للطفل في دورته الـ 15 هذا العام، والتي انطلقت فعالياته في الأول من مايو الجاري تحت شعار "كن بطل قصتك" مجموعة مميزة وملهمة من السلاسل العلمية التشويقية التي يُنصح الآباء بشرائها لأبنائهم لما تحتوي عليه هذه السلاسل من معلومات قيمة وفوائد لا حصر لها؛ حيث تلعب السلاسل العلمية والتشويقية دورا بارزا في تطوير مهارات القراءة والاطلاع لدى الأطفال. 
 

ومن أشهر السلاسل المعروضة "أسئلة وأجوبة نهائية عن كل شيء" وهي واحدة من أشهر السلاسل العلمية التشويقية التي تحظى بسمعةٍ عالمية كبيرة وتخصص هذه السلسلة لكل مجالٍ علميّ كتاباً ممتلئاً بالحقائق العلمية المصورة، وتشمل السلسلة ستة أفرع رئيسية، الحيوانات والطبيعة، كوكب الأرض، جسد الإنسان، الفضاء، الثقافة والتاريخ، العلوم. وكل كتاب سيأخذ الطفل في رحلة عجيبة عبر مئات الصور الجذابة في العالم الذي يفضله من العوالم الستة التي تختص بها هذه السلسلة، وسيتمكن الطفل على طول صفحات الكتاب من التعرف على الحيوانات والنباتات وأسماء الكواكب وأسرار الفضاء، والكثير من التفاصيل الممتعة عن جسد الإنسان وتاريخ الأمم والشعوب، وغيرها من المعلومات المشوقة.
 

أما ثاني الكتب المميزة في مهرجان الشارقة القرائي للطفل فهو "كتاب عن كل شيء"، وفي كل صفحة من هذا الإصدار سيكتشف الطفل كنوزاً مدهشةً من المعلومات والصور العجيبة التي ستجعله منبهراً، فسيعرف مثلاً كيف نشأ الكون، وماذا يعني الانفجار العظيم، وأي حيوان ينام أطول، وما الذي يجعل الصوت يرتد مرة أخرى ويكوّن ما يعرف بالصدى؟ وكيف تظل السفن راسية رغم وزنها الضخم، وسيتجول الطفل في الممالك القديمة وسيعرفُ عن كل شيء حوله بعض المعلومات.
 

وهناك أيضا سبعة أيام من قصص الأبطال، وهي مجموعة مدهشة من الحكايات المرتبطة بأبطال ديزني، فسيكون القارئ على موعدٍ مع معركة جديدة بين الغريمين التقليديين القبطان جيمس هوك والفتى المغامر بيتر بان، وسيعرف العديد من الأشياء المدهشة عن عائلة "مادريجال" السحرية، وسيذهب في جولات ممتعة عبر حكايات أبطالها "ياسمينة" و"حورية البحر" و"بل"، بالإضافة إلى العديد من المساقات لهذه السلسلة من الحكايات، كـ 7 أيام من قصص الحيوانات، 7 أيام من قصص الصداقة، 7 أيام من القصص السحرية، و7 أيام من قصص ليلو وستيتش.
 

ويعد كتاب "يوميات طفل ضعيف" لجيف كيني أحد أشهر الكتب التي تستهدف فئة اليافعين، ويتناول حكاية مراهق يدعى جريج هيفلي في المدرسة الإعدادية، يكتب عما يحدث له من مواقف طوال اليوم بشكل ساخر وكوميدي، والجميل في هذا الكتاب أن اليافع سيصاحب جريج في رحلة تعلمه العديد من دروس الحياة، والمميز في هذه اليوميات الشهيرة أن جريج لا يظهر كقدوة مثالية، لكن رحلته خلال المدرسة الإعدادية مليئة بدروس الحياة القيمة والكثير من الضحك. 

عاجل