رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ترامب يرد على سخرية بايدن في عشاء مراسلي البيت الأبيض: جو المحتال كارثة

نشر
مستقبل وطن نيوز

رد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، اليوم الأحد، على سخرية الرئيس الحالي جو بايدن منه خلال العشاء السنوي لمراسلي البيت الأبيض، والذي أقيم مساء السبت (بالتوقيت المحلي).

وألقى الرئيس الأمريكي جو بايدن خطاباً لا يخلو من الدعابة، سخر فيه من خصمه في السباق الانتخابي دونالد ترامب، الذي سرعان ما رد على الخطاب في منشور على منصة "تروث سوشيال" للتواصل الاجتماعي التي يمتلكها ووصفه بأنه "سيء للغاية"، مضيفاً: "جو المحتال كارثة مطلقة! الوضع لا يمكن أن يصبح أسوأ مما هو عليه بالفعل!".

ولم يفوّت بايدن (81 عاماً) فرصة عشاء مراسلي البيت الأبيض كي يسخر من خصمه الجمهوري (77 عاماً) الذي كان يتغيّب عن هذه المناسبة خلال ولايته الرئاسية، مصرحًا أن "السن هو المشترك الوحيد بيننا".

وأضاف الرئيس الأمريكي: "نحن في خضم انتخابات 2024، ونعم السن مسألة أساسية فيها"، وقال: "هل أنا رجل بالغ أتنافس مع طفل في السادسة من العمر؟"، في إشارة إلى أن عمره مقارب لعمر منافسه ترامب.

كما سخر من كثرة المحاكمات التي يخوضها ترامب في الوقت الحالي قائلاً: "لقد مر دونالد ببعض الأيام الصعبة مؤخراً.. قد تسميها طقساً عاصفاً".

وتقاطرت كوكبة من الضيوف البارزين، من صحفيين ومشاهير، إلى فندق هيلتون في واشنطن، حيث احتشد متظاهرون رددوا شعارات مثل "العار عليكم"، احتجاجاً على دعم الإدارة الأمريكية لإسرائيل في حربها على غزة، ما أجبر الرئيس الأمريكي جو بايدن على الدخول من باب خلفي للفندق.

ورغم ذلك لم تكن الحرب محور الكلام الذي طغت عليه نكات حول سن بايدن، وسقطاته بين الفترة والأخرى على درج الطائرة الرئاسية.

"جو النعسان"

وعلى ما جرت عليه العادة، يشارك الرئيس الأمريكي في مأدبة العشاء هذه مرتضيًا التعرض لنكات فكاهي يحيي السهرة الفاخرة، قبل أن يدلي بكلمة لا تخلو بدورها من الدعابة.

وهذه السنة، تولى الفكاهي كولن جوست من برنامج "Saturday Night Live" الشهير على محطة NBC إحياء الحفل، فيما كانت زوجته الممثلة سكارلت جوهانسن بين الحضور.

قال جوست: "اسمحوا لي بداية بأن أشير إلى أن الساعة تخطّت العاشرة ليلاً وما زال جو النعسان مستيقظاً، في حين أمضى ترامب الأسبوع في المحكمة نائماً كل صباح"، في إشارة إلى محاكمة الملياردير في نيويورك بقضية التستر على دفع أموال لممثلة أفلام إباحية لشراء صمتها.

غير أن كلاً من جوست وبايدن اعتمد نبرة أكثر جدية عند التطرق إلى مسألة المناخ السياسي السائد في الولايات المتحدة.

واعتبر الرئيس الأمريكي أن منطق ترامب يشكل خطرًا، لا سيما بعد حادثة الهجوم على الكابيتول في 2021، و"لا يمكن للرهان أن يكون أكثر جسامة".

ووجه بايدن جزءاً من خطابه للمؤسسات الصحفية، وقال: "لا أدعوكم إلى التحيز لطرف ما حقاً، بل أطلب منكم أن تكونوا على قدر جدية اللحظة، تجاوزوا مسألة السباق الشكلية، والأمور التي تشتت والعروض الجانبية التي باتت تهيمن على مشهدنا السياسي وركزوا على ما هو حقاً على المحك".

رد ترامب

وجاء رد ترامب على بايدن بعد ساعات من تأكيد الرئيس الأمريكي خلال مقابلة، الجمعة، استعداده للمشاركة في مناظرة علنية مع ترامب الذي سيواجهه بالانتخابات الرئاسية في نوفمبر.

وهذه هي المرة الأولى التي يعلن فيها الرئيس الأمريكي بوضوح أنه مستعد لمناظرة مع منافسه الجمهوري في إطار حملة الانتخابات الرئاسية لعام 2024، في حين رفض ترامب المشاركة في المناظرات التمهيدية للحزب الجمهوري، وقد فاز في النهاية ببطاقة الترشح عن الحزب، لكنه أعلن، الجمعة، استعداده للمشاركة في مناظرة مع بايدن "في أي وقت وفي أي مكان".

عاجل