رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصير غامض ينتظر بتكوين بدون سحر التنصيف

نشر
مستقبل وطن نيوز

سادت حالة من خيبة الأمل في عطلة نهاية أسبوع بالنسبة لمن كانوا يأملون أن يؤدي حدث تنصيف بتكوين إلى ارتفاع فوري في الأسعار. التطورات التالية على الحدث أمر بالغ الأهمية لمستقبل العملة المشفرة والاستثمار في الصناعة.

ارتفعت أسعار بتكوين بنسبة 0.9% فقط يوم الجمعة، عندما خُفضت المكافأة المقررة لمعدني العملة المشفرة إلى النصف، وهي الآن مرتفعة بـ4% منذ يوم الخميس. هذه الزيادة ليست كبيرة بالنسبة إلى الأصول المشفرة ذات الانحراف المعياري ليوم واحد بنسبة 2.3%. يتناقض ذلك مع دورة التنصيف السابقة في عام 2020، عندما ارتفعت بتكوين بنحو 11% في الأيام الثلاثة التالية على الحدث.

مع ذلك، فالتنصيف أكثر انسجاماً مع أحداث سابقة. ففي عام 2016 أضاف الحدث حوالي 1% إلى قيمة العملة المشفرة، وفي عام 2012 أضاف 1.8%. مع ذلك، لم تكن بتكوين كياناً في ذلك الوقت. كانت قيمتها السوقية، التي بلغت نحو 10 مليارات دولار قبل ثماني سنوات، أقل بكثير من القيمة الحالية البالغة 1.3 تريليون دولار. لم تكن هناك أيضاً مشتقات متداولة في البورصات الخاضعة للقواعد التنظيمية، فكانت أحداث التنصيف أقل شهرة.

نصت دراسة بحثية خاصة ببتكوين، ومنسوبة إلى الاسم المستعار ساتوشي ناكاموتو، على أن الخوارزمية الأساسية تخفض المدفوعات المقدمة إلى القائمين على التعدين إلى النصف مقابل فك خوارزميات التشفير (مكافأة الكتلة) وفقاً لجدول زمني محدد مسبقاً يعتمد على وقت تعدين الكتلة رقم 210 آلاف. كان الهدف هو إعطاء هذه الأصول سمات تشبه العملة المادية، وبالتالي جعلها وحدة حسابية غير تضخمية، ومساعدتها في أن تحل محل النقود الورقية.

عاجل