رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس الوزراء: زيادة الصادرات من 53 إلى 145 مليار دولار في 2030

نشر
رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، العمل على زيادة حصيلة الصادرات المصرية من 53 مليار دولار في 2024 إلى 145 مليار دولار بحلول عام 2030.

وقال مدبولي، في مؤتمر صحفي على هامش جولة تفقدية في أحد مصانع إنتاج إطارات السيارات في المنطقة الصناعية بمحافظة بورسعيد: «نتعاون مع كل رجال الصناعة ومجالس التصدير لتحقيق نسبة النمو المستهدفة من القطاعات التصديرية التي لا تقل عن 15% سنويًا».

زيادة حجم الصادرات

وكشف: «المستهدف من الصادرات هو زيادة حصيلتها من 53 مليار جنيه حاليًا إلى 145 مليار دولار بحلول عام 2030، وهذا لن يحدث إلا من خلال تناغم وترابط المنظومة بين الدولة والقطاع الخاص؛ لإعادة هيكلة منظومة دعم الصادرات ورد الأعباء التصديرية لأن كل قطاع له خصوصيته، بالتالي سيكون من الصعب الاستمرار في الدعم المتواصل».

وأوضح رئيس الوزراء: «عقدنا اجتماعات مع غرف ومجالس التصدير الأسبوع الماضي، ونستهدف نسبة نمو سنوي لا تقل عن 15% في القطاعات التصديرية، التي تعتمد في الأساس على الصناعة، وعلى رأس الأولويات خلال الفترة المقبلة هي الصناعة».

الاعتماد على الصناعة

وذكر: «نعي تمامًا أن استدامة النمو والقدرة على التعامل مع التحديات هتكون من خلال التركيز على مجموعة من الأنشطة الإنتاجية وعلى رأسها الصناعة، وهذا ما نؤمن به، بالتعاون مع رجال الأعمال والمصنعين الجادين».

عاجل