رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس الوزراء: تغطية 25% من احتياجات السوق المصرية لإطارات السيارات أكتوبر المقبل

نشر
رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

كشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن مصر تستورد كميات كبيرة من إطارات السيارات الملاكي والميكروباص والنصف نقل.

وأوضح مدبولي، في مؤتمر صحفي على هامش جولة تفقدية في أحد مصانع إنتاج إطارات السيارات في المنطقة الصناعية بمحافظة بورسعيد: «نشهد التشغيل التجريبي لهذا المصنع للإطارات الكبيرة التي تمثل الغالبية الكبرى لإطارات السيارات في مصر، وبدأ بالفعل المصنع إنتاج الإطارات مقاسات 12 و14 وسيصل إلى مقاس 17 هذا الأسبوع، وخلال أكتوبر المقبل سيُلبي إنتاج المصنع 25% من الطلب المحلي من الإطارات، وفي عام 2026 سيتجاوز 60% من حجم الطلب».

دعم المستثمرين

وتابع: «مكتبي مفتوح 24 ساعة لأي مستمر جاد لتحقيق المستهدفات من الإنتاج.. وخلال الفترة اللي فاتت شركات عالمية كثيرة بدأت إنشاء مصانع لها في مصر والتشغيل التجريبي في أقل من سنة.. نحن نؤمن بالكامل بأن الصناعة هي قاطرة التنمية الفترة المقبلة».

زيادة الصادرات

وأضاف مدبولي: «نتعاون مع كل رجال الصناعة ومجالس التصدير لتحقيق نسبة النمو المستهدفة من القطاعات التصديرية التي لا تقل عن 15% سنويًا، لتحقيق المستهدف من الصادرات وهو زيادة حصيلة الصادرات من 53 مليار جنيه حاليًا إلى 145 مليار دولار بحلول عام 2030، وهذا لن يحدث إلا من خلال تناغم وترابط المنظومة بين الدولة والقطاع الخاص؛ لإعادة هيكلة منظومة دعم الصادرات ورد الأعباء التصديرية لأن كل قطاع له خصوصيته، بالتالي سيكون من الصعب الاستمرار في الدعم المتواصل».

وكشف رئيس الوزراء: «عقدنا اجتماعات مع غرف ومجالس التصدير الأسبوع الماضي، ونستهدف نسبة نمو سنوي لا تقل عن 15% في القطاعات التصديرية، التي تعتمد في الأساس على الصناعة، وعلى رأس الأولويات خلال الفترة المقبلة هي الصناعة».

الاعتماد على الصناعة

وذكر: «نعي تمامًا أن استدامة النمو والقدرة على التعامل مع التحديات هتكون من خلال التركيز على مجموعة من الأنشطة الإنتاجية وعلى رأسها الصناعة، وهذا ما نؤمن به، بالتعاون مع رجال الأعمال والمصنعين الجادين».

عاجل