رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

توجيهات وزارية لتطوير المركز الإفريقي لصحة المرأة في الإسكندرية

نشر
المركز الإفريقي لصحة
المركز الإفريقي لصحة المرأة

تفقد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، واللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، اليوم الجمعة، المركز الإفريقي لصحة المرأة، في الإسكندرية؛ لمتابعة أعمال التجهيزات والتطوير الجارية بالمركز.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير بدأ جولته بالاستماع إلى شرح مفصل للوصف التعريفي لـ المركز الإفريقي لصحة المرأة، الذي يتكون من 4 أدوار وبدروم.

المركز الإفريقي لصحة المرأة

ويتكون الدور الأرضي من المركز الإفريقي لصحة المرأة من مكاتب إدارية ومكتبة إلكترونية، بالإضافة إلى 5 قاعات تدريب، تسع القاعة لـ40 متدربًا، ويتكون الطابق الأول من مكاتب إدارية، وقاعة التدريب الرئيسية التي تصل طاقتها الاستعابية لـ120 متدربًا، بينما يتكون الطابق الثاني من 14 عيادة تخصصية صباحية، و11 عيادة تخصصية مسائية، كما يحتوي على قسم لأشعة الماموجرام، والسونار والدوبلر، والأشعة العادية، وكثافة العظام، كما يحتوي على 6 معامل طبية متخصصة في كيمياء الدم، والبكتريولوجي، والباثولوجي، والوراثة، ووراثة خلوية.

مشروعات المركز الإفريقي لصحة المرأة

وتابع عبدالغفار، أن وزير الصحة اطلع على المشروعات المستقبلية للمركز، التي تتمثل في إعادة تفعيل مشروع السياحة التدريبية، وتفعيل مشروع التشخيص «عن بُعد»، وتوفير خدمة النداء الآلي.

توجيهات لتطوير المركز الإفريقي لصحة المرأة 

وأكد، أن وزير الصحة وجه بسرعة استكمال فرش المركز وتوفير الفرش المناسب، بما لا يخل بالتصميم الأثري للمركز، لافتًا إلى أن الوزير وجه بتوفير مكان آخر للعيادات والتدريب خارج المركز؛ حفاظًا على التصميم المعماري الأثري للمركز، مشددًا على الصيانة الدورية للمرافق؛ للحفاظ على سلامة رواد وزوار المركز.

ونوه عبدالغفار، بأن الوزير وجه بتوفير مظلة ووجهات مناسبة لأنظمة التبريد (المكيفات)، وخزان المياه داخل، وخارج المركز، للحفاظ على وجهة المركز التاريخية، مُوجهًا في هذا الصدد إلى زيادة المساحات الخضراء لتوفير بيئة صحية.

مشروعات بحثية

وأضاف، أن إدارة الأبحاث وخدمة المجتمع، بالمركز، نفذت العديد من المشروعات البحثية، في مجال صحة المرأة في مصر، والمنطقة الأفريقية، متضمنة دراسات تحليله، كما تم إقامة ندوة تعريفية بالتعاون مع بنك المعرفة المصري على كيفية استخدامه بحضور 143 متدربًا، من مختلف الكليات، والجهات البحثية، ووزارة الصحة، كما تم إدراج المركز ضمن اتفاقية النشر الدولي، كمركز بحثي معتمد من بنك المعرفة المصري.

ولفت متحدث وزارة الصحة، إلى نشر 94 من الأبحاث العلمية، ورسائل الماجستير، والدكتوراه، والكتيبات، وتقديم عرض علمي بمؤتمرات دولية، وإقامة 4 مؤتمرات لعرض نتائج الأبحاث المقامة.

قوافل علاجية

وأشار، أن إدارة تنمية المرأة بالمركز توفر القوافل علاجية وتوعوية للمناطق النائية، بالإضافة إلى دعم مهارات المرأة من خلال إتاحة فرص العمل وتشجيع العمل التطوعي في مجال صحة وتنمية المرأة، وذلك في إطار خطة الدولة لتمكين المرأة.

عاجل