رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بفضل الصادرات.. مصر تستهدف الحصول على 40 مليار دولار قريبًا

نشر
الدولار
الدولار

كشف محمد معيط، وزير المالية، أن الحكومة تستهدف الحصول على 40 مليار دولار قريبًا من زيادة الصادرات المصرية للخارج، من خلال دعم القطاعات الإنتاجية المتمثلة في الصناعة والسياحة والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وفي حديث مع فضائية «سكاي نيوز»، توقع وزير المالية حدوث نمو في الصادرات وتحويلات المصريين من الخارج، مما يدعم الموارد الدولة من الدولار.

زيادة الموارد الدولارية

وأكد معيط، أن تحرير سعر الصرف شجع الاستثمارات الأجنبية على العودة إلى مصر، ومن المرجح أن تستمر في الارتفاع.

ولفت إلى ارتفاع موارد مصر من الدولار خلال الفترة المقبلة من خلال الحصول على 820 مليون دولار من صندوق النقد في يونيو المقبل، و1.07 مليار يورو قريبًا من الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى مليار دولار من البنك الدولي قبل نهاية يونيو.

وأشار إلى أنه خلال أسابيع قليلة مصر ستستلم من الإمارات 20 مليار دولار، ضمن صفقة رأس الحكمة.

وأضاف وزير المالية، أنه تم ضخ 820 مليون دولار في الاقتصاد المصري كدفعة أولى من قرض صندوق النقد الدولي، بعد زيادته من 3 إلى 8 مليارات دولار.

التغطية الصحية للجميع

كان وزير المالية قد شارك في جلسة نقاشية حول «التغطية الصحية للجميع» على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن.

وأكد، خلال الجلسة، أن التجربة المصرية في التغطية الصحية الشاملة للجميع تحظى باهتمام ودعم كبير من شركاء التنمية الدوليين، حيث ترتكز على آليات شراء استراتيجية للخدمات الصحية، وتعزز التنافسية بين القطاعين العام والخاص، وتضمن رفع مستوى الجودة.

وأوضح، أن توفير الخدمات الصحية دون صعوبات مالية تُعد أحد أهم حقوق الإنسان في شتى بلدان العالم، وينبغي على شركاء التنمية الدوليين مساندة بناء نظم التغطية الصحية الشاملة من خلال توجيه المزيد من الدعم والتمويلات الهادفة لتعزيز الاستثمار في التنمية البشرية، في ظل ما تفرضه التحديات الاقتصادية العالمية من ضغوط شديدة على موازنات مختلف الدول بما في ذلك الأسواق الناشئة.