رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مستشار الأمن القومي الأمريكي يشارك في اجتماع إسرائيلي لمتابعة عملية اجتياح رفح

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال البيت الأبيض، اليوم الخميس، إن مستشار الأمن القومي الأمريكي جايك سوليفان، سيشارك في اجتماع عبر الفيديو، مع مسؤولين إسرائيليين لمتابعة النقاشات السابقة بشأن عملية عسكرية محتملة في رفح، جنوب قطاع غزة.

وقال مسؤولان أمريكيان، إن الولايات المتحدة وإسرائيل ستعقدان اجتماعاً افتراضياً رفيع المستوى الخميس، وفق ما ذكر موقع "أكسيوس" الأمريكي.

وذكر المسؤولان أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تخشى من أن يؤدي الاجتياح الإسرائيلي لرفح في سقوط أعداد كبيرة من الضحايا بين المدنيين.

ونفى المسؤولان بشكل قاطع التقارير عن أن الإدارة الأمريكية أعطت إسرائيل الضوء الأخضر لعملية في رفح إذا امتنعت إسرائيل عن ضرب إيران، كرد على هجوم السبت الماضي، الذي شنته طهران.

وفي حال عقد هذا الاجتماع، سيكون الثاني من نوعه خلال أسابيع، وكان من المقرر أن يعقد اجتماع حضوري في واشنطن بين مسؤولين من الجانبين، ولكن تم تأجيله بسبب الهجوم الإيراني.

وسيقود الاجتماع من الجانب الأمريكي مستشار الأمن القومي جيك سوليفان، فيما سيقود الفريق الإسرائيلي وزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمير ومستشار الأمن القومي تساحي هنجبي.

ورفض البيت الأبيض التعليق على الاجتماع.

وحث بايدن إسرائيل على عدم شن هجوم واسع النطاق في رفح لتجنب سقوط مزيد من الضحايا بين المدنيين الفلسطينيين في غزة.

وكانت هيئة البث الإسرائيلية قد ذكرت الخميس، أن الجيش ينتظر الضوء الأخضر لبدء عملية عسكرية في مدينة رفح، مضيفة أن "اجتياح الجيش لرفح سيتم على مرحلتين، أولهما إصدار بيانات لإجلاء السكان وإنشاء أماكن ينزحون إليها، ثم العملية البرية".

عاجل