رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قيمة «تسلا» السوقية تهبط دون 500 مليار دولار

نشر
تسلا تعتزم إلغاء
تسلا تعتزم إلغاء خططها لصنع سيارة كهربائية أرخص

واصل سهم «تسلا» هبوطه في 2024، مما دفع القيمة السوقية لشركة صناعة السيارات الكهربائية للهبوط دون 500 مليار دولار، إذ أدت جولة تسريح الموظفين التي أعلنتها الشركة هذا الأسبوع إلى زيادة تدهور المعنويات حول الشركة.

انخفض سعر السهم 4% تقريباً إلى ما دون 154 دولاراً خلال تعاملات الثلاثاء في نيويورك، ليفقد نحو 38% خلال العام الحالي. يُعد سهم «تسلا» ثاني أكبر سهم انخفاضاً بمؤشر «إس آند بي 500» (S&P 500) في تعاملات العام الحالي، لتخسر الشركة أكثر من 290 مليار دولار من قيمتها منذ نهاية العام. وتجدر الإشارة إلى أن الشركة لن تسجل إغلاقاً بقيمة سوقية دون 500 مليار دولار منذ أواخر أبريل من العام الماضي.

بدأت مشكلات الشركة في أكتوبر عندما حذرت من أن الطلب على السيارات الكهربائية بدأ في التباطؤ، لكن المدى الكامل لهذا الضعف لم يتضح إلا هذا الشهر عندما أعلنت «تسلا» عن مبيعات الربع الأول أقل بكثير من توقعات المحللين. أعادت هذه الأرقام إثارة مخاوف المستثمرين بشأن مسار نمو الشركة، ثم جاءت الأخبار التي تفيد بأن «تسلا» تعتزم إلغاء خططها لصنع سيارة كهربائية أرخص والتركيز على بناء ما يُسمى بسيارة الأجرة الآلية بدلاً من ذلك. وكان إعلان يوم الإثنين عن تخفيضات واسعة النطاق في الوظائف بمثابة الضربة الأخيرة.

عاجل