رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

شركات السيارات الكهربائية في الصين تستغل زيادة أسعار «تسلا»

نشر
سيارة شاومي الكهربائية
سيارة شاومي الكهربائية

يزداد عدد شركات صناعة السيارات الصينية التي تسعى إلى الاستفادة من رفع الأسعار الذي قامت به شركة «تسلا» مؤخراً، ومقاومة دخول شركة «شاومي Xiaomi »المزعج إلى السوق، حيث تقدم محفزات وقسائم تخفيضات لجذب مشتري السيارات المحتملين.

أعلنت شركة «نيو» (Nio) ومقرها في شنغهاي عن خطة لتقديم حوافز لسائقي سيارات البنزين تصل إلى مليار يوان، 138 مليون دولار، من أجل التحوّل إلى السيارات الكهربائية، وذلك في صورة قسائم لاستبدال البطاريات، واشتراكات إضافية في وظائف القيادة المساعدة، وحتى هاتف "نيو" المحمول، وفقاً لقناة "ويبو" (Weibo) الرسمية التابعة للشركة.

في الوقت نفسه، خفضت شركة "إكس بنغ" (Xpeng) سعر بعض طرازاتها بما يصل إلى 20 ألف يوان، وقالت شركة "شيري أوتوموبيل" (Chery Automobile) إنها ستغطي تكلفة ضرائب الشراء على طرازات مختارة، بالإضافة إلى تقديم عروض تجارية أفضل لسيارات العملاء المستعملة.

تتعارض هذه التحركات مع ما قامت به شركة صناعة السيارات التابعة لإيلون ماسك في وقت سابق، عندما رفعت سعر سيارتها من طراز «موديل واي» الرياضية متعددة الاستخدامات الأكثر انتشاراً.

ساد هذا الارتفاع على نطاق واسع لعدة أسابيع، ويُرجح أن يحفز الطلب قبل الحدث الفعلي ومبيعات الربع الأول الكبيرة. تعتبر استجابة الشركات المحلية المصنعة بمثابة شهادة على المنافسة الشديدة التي تشهدها سوق السيارات في الصين، الأكبر عالمياً.

على الرغم من السماح للمستهلكين بمعرفة أن الأسعار آخذة في الارتفاع، اضطرت "تسلا" إلى خفض إنتاجها من مصنعها في شنغهاي. سجلت شحنات "تسلا" انخفاضاً خلال أول شهرين من عام 2024 مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي، بينما ارتفعت مبيعات سيارات الركاب الإجمالية في الصين.

عاجل