رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مسلسل «الحشاشين» الحلقة 20: حسن الصباح يُصدر عملة باسمه ويفرض جباية على المناطق المحيطة

نشر
مستقبل وطن نيوز

في مسلسل الحشاشين الحلقة 20، يواصل حسن الصباح (كريم عبد العزيز) توسيع نفوذه ومدّه في المناطق المحيطة به. يأتي ذلك من خلال خطة ذكية لفرض سيادته على قلعة آلموت، حيث يطلب من رجاله صك عملة جديدة باسمها. يرى حسن الصباح أن "قلعة آلموت لازم يكون ليها العملة بتاعتها مش هنفضل نتعامل بالعملات اللي حوالينا لازم يكون عندنا دينار خاص بينا نبيعه ونشتري بيه، قوة ومهابة واختلاف عن غيرنا".

الدينار الصباحي وفرض الجباية

يقرر حسن الصباح صك "الدينار الصباحي" الذي يضم نسبة عالية من الذهب. لكن صك هذه العملة الجديدة يتطلب تمويلًا ضخمًا. لذلك يفرض حسن الصباح جباية على المناطق حوله، "عشان ده يحصل لازم نفرض جباية وجزية على كل اللي حوالينا كل اللي يمر من دولة الصليبيين إلى السلاجقة يدفع والعكس، ومن ذهبهم تصك عملتنا الجديدة".

الاهتمام بالجانب الروحي

لا يقتصر اهتمام حسن الصباح على توسيع نفوذه السياسي فقط، بل يحرص أيضًا على تقوية الجانب الروحي للشباب الفدائي داخل قلعة آلموت. يطلب من برزك أميد (سامي الشيخ) وزيد ابن سيحون (أحمد عيد) الاهتمام بتدريسهم كتبًا مثل "إخوان الصفا" و"راحة العقل" لـ حميد الدين الكرماني، بالإضافة إلى كتابه الخاص عن الإلهيات عندما يصبح المؤمن مهيئًا للأسرار.

خطط الاستيلاء على قلعة شاد دز

يكشف حسن الصباح عن خططه للاستيلاء على قلعة شاد دز، أقرب قلعة إلى أصفهان. يخبر رجاله أن مالكها على وشك الموت وأن الذي سيستولي على القلعة يجب أن يدين بالولاء له. يطلب منهم الاستعداد لتقديم أي مدد يطلبوه.

دهاء حسن الصباح

وتُظهر خطة حسن الصباح ذكاءه وعبقريته في التخطيط. فهو لا يعتمد على القوة العسكرية فقط، بل يُحكم قبضته على قلعة آلموت من خلال فرض سيادة اقتصادية وثقافية أيضًا.

تُثير خطط حسن الصباح صراعًا على النفوذ في المنطقة، فسيطرته على قلعة شاد دز ستُهدد ممالك أخرى، مما قد يُشعل فتيل حرب جديدة.

عاجل