رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نتنياهو أمام الجمهوريين بمجلس الشيوخ: العملية العسكرية في رفح ضرورية لهزيمة حماس

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في كلمته أمام الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأمريكي إن العملية العسكرية في رفح الفلسطينية ضرورية لهزيمة حركة حماس.

وانتقد نتنياهو دعوة زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر إلى إجراء انتخابات جديدة في إسرائيل، معتبرًا بأنها غير مناسبة على الإطلاق.

زعيم الأغلبية بـ«الشيوخ الأمريكي» يرفض طلب نتنياهو بالتحدث أمام تكتل الديمقراطيين

قالت وسائل إعلام أمريكية، إن زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر رفض طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالتحدث أمام تكتل الديمقراطيين.

جاء ذلك الرفض بعدما كشف مصدر مطلع لرويترز أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيخاطب أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي من الجمهوريين عبر رابط فيديو خلال اجتماعهم السياسي الأسبوعي على الغذاء اليوم الأربعاء، وذلك بعد أيام من إلقاء زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ كلمة انتقد فيها نتنياهو بشدة، معتبرا أنه عقبة أمام السلام.

وقال زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر، وهو مؤيد لإسرائيل منذ فترة طويلة وأرفع مسؤول يهودي منتخب في الولايات المتحدة، في كلمته أمام مجلس الشيوخ الأسبوع الماضي، إن حكومة نتنياهو “لم تعد تناسب احتياجات إسرائيل” بعد خمسة أشهر من الحرب التي بدأت عقب هجوم حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس" على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر.

وحذر زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر من أن مستقبل إسرائيل قد ينتهي ما لم تحظ بدعم أمريكي.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن السيناتور الأمريكي خشيته من أن تصبح إسرائيل بقيادة بنيامين نتنياهو منبوذة عالميا حتى بالولايات المتحدة.

ونقلت الصحيفة عن السيناتور تشاك شومر قوله إن نتنياهو يمكن أن يمنع إجراء انتخابات في إسرائيل حتى عام 2026.

وكان تشاك شومر قد دعا في خطاب قبل أيام إلى إجراء انتخابات في إسرائيل، موجها انتقادات إلى نتنياهو، مما أثار غضب الأخير.

ويواجه نتنياهو ضغوطا دولية متزايدة لا سيما من الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي أشاد بـ”الخطاب الجيد” الذي ألقاه شومر ودعا فيه إلى إجراء انتخابات مبكرة في إسرائيل.

ودان نتنياهو في مقابلتين مع قناتي "سي إن إن" و"فوكس" نيوز هذه الدعوة، ورأى أن تصريحات تشومر أرفع شخصية يهودية في السلطة التشريعية الأمريكية، “ليست في محلها على الإطلاق”، مؤكدا “لسنا جمهورية موز”.

وقال إن أعضاء “المجتمع الدولي” الذين يدعون إلى إجراء انتخابات “يفعلون ذلك لأنهم يعلمون بأن الانتخابات ستوقف الحرب وستشل البلاد لمدة 6 أشهر على الأقل”.

عاجل