رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جوتيريش يوجه رسالة للمجتمع الدولي بمناسبة اليوم الدولي لمكافحة كراهية الإسلام

نشر
مستقبل وطن نيوز

وجه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش رسالة الي المجتمع الدولي بمناسبة اليوم الدولي لمكافحة كراهية الإسلام.

قال الأمين العام للأمم المتحدة فيها:  يأتي اليوم الدولي لمكافحة كراهية الإسلام في وقت نشهد فيه موجة متصاعدة من الكراهية والتعصّب ضد المسلمين في كثير من أنحاء العالم.

وأضاف جوتيريش: هناك تمييزٌ مؤسسي وأشكال أخرى من العوائق التي تنتهك حقوق الإنسان والكرامة الواجبة للمسلمين. وبسبب ما يُطلق من خطاب يحضّ على الانقسام وما يجري من تصوير للمسلمين بغير حقيقتهم، توصم مجتمعات بأسرها. وما يُبثّ من خطاب كراهية على الإنترنت يؤجّج العنف في الحياة الحقيقية.

وقال أيضا: قسم كبير من هذا الاتجاه المثير للجزع إنما هو جزء من نمط أشمل يتم في إطاره الهجوم على الجماعات الدينية والشرائح المستضعفة، بما في ذلك اليهود وطوائف الأقلية المسيحية وغيرهما.

وتابع قائلا: يجب علينا أن نقف في وجه التعصّب بجميع أشكاله وأن نجتثّه من جذوره. ويجب على القادة أن يدينوا الخطاب التحريضي المؤجج للنعرات وأن يحموا الحرية الدينية. ويجب على المنصات الرقمية أن تطبّق ضوابط على المحتوى الذي يحضّ على الكراهية وأن تحمي المستخدمين من المضايقات. ويجب على الجميع أن يتّحدوا لمكافحة التعصب والتنميط والتحيّز.

واختتم جوتيريش رسالته بالقول:  فلنلتزم معا بتشجيع الاحترام المتبادل والتفاهم، وتعزيز التماسك الاجتماعي، وإقامة مجتمعات شاملة لجميع الناس يعمّها السلام والعدل. 

عاجل