رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تراجع أسعار الأسهم الأمريكية بعد جلسة قياسية وسط ترقب لأرقام التضخم

نشر
مستقبل وطن نيوز

تراجعت أسعار الأسهم الأمريكية من أعلى مستوياتها على الإطلاق وسط تراجع عدد من شركات التكنولوجيا الكبرى، في ظل ترقب المتداولين بيانات حول التضخم ومبيعات التجزئة للحصول على أدلة حول الخطوات التالية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

كافحت الأسهم لكسب الزخم بعد الارتفاع الذي تحدى سيناريوهات الهبوط كافة في وول ستريت، على الرغم من توقف الصعود يوم الأربعاء، لا يزال مؤشر "إس آند بي 500" (S&P 500) محافظاً على تسجيل أطول فترة ارتفاع متواصل له منذ 2018 دون الهبوط بنسبة 2% على الأقل، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرج.

الوضع الحالي يعكس الدوافع الإيجابية التي دفعت الأسهم إلى الارتفاع منذ بداية العام: النمو القوي، وتوقعات خفض الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة، وهوس الذكاء الاصطناعي، وفق توم إيساي، مؤسس "ذا سِفنز ريبورت" (the Sevens Report).

وأضاف "ساهمت هذه الظروف الإيجابية بشكل عام في ضمان المكاسب التي حققتها الأسهم منذ بداية العام حتى الآن، على الرغم من أنه من المهم ملاحظة أنه رغم الأساسيات إيجابية، إلا أنها لا تزال لا تبرر التقييمات الحالية، مما يجعل السوق عرضة لمفاجأة سلبية".

هبط مؤشر "إس آند بي 500" إلى مستوى 5,165 نقطة، في حين كان أداء مؤشر "ناسداك" (Nasdaq 100) المثقل بأسهم التكنولوجيا ضعيفاً، وقاد سهم "تسلا" تراجع أسعار أسهم الشركات الكبرى بعد خفض التوصية من قبل محلل. وهوي سعر سهم "يونايتد ستيتس ستيل كورب" 13% بعد تقرير يفيد بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن يعتزم التعبير عن "قلق جدي" بشأن عملية الاستحواذ المقترحة من قبل شركة "نيبون ستيل كورب".

في سياق مواز، استقرت سندات الخزانة بعد أن اجتذب مزاد لأوراق لأجل 30 عاما طلبا قويا، في تناقض ملحوظ مع عملية بيع سندات لأجل 10 سنوات يوم الثلاثاء، ووصل سعر عملة "بتكوين" إلى 73 ألف دولار.

صعود حاد يثير الشكوك

تزايدت الشكوك في ظل الارتفاع الحاد لأسعار الأسهم الأمريكية، والذي قاد مؤشر "إس آند بي 500" لتحقيق مكاسب في 16 أسبوعاً من الأسابيع الـ19 الماضية.

قال نيكولاس كولاس، من شركة "داتا ترِك ريسرش" (DataTrek Research): "إذا كان مؤشر (إس آند بي 500) سيحقق أداء قوياً في النصف الثاني، فيجب أن يتسارع نمو أرباح الشركات".

ارتفعت أرباح الشركات المدرجة على مؤشر "إس آند بي 500" بنسبة 7.4% في الربع الرابع مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وباستثناء مجموعة "العظماء السبعة" من شركات التكنولوجيا، سجلت أرباح شركات المؤشر انكماشاً بنسبة 1.7%، وفقًا للبيانات التي جمعتها بلومبرج إنتليجنس.

يشير كولاس من "داتا ترِك" إلى أنه رغم أن ارتفاع مؤشر ناسداك المركب يبدو وكأنه يتباطأ، إلا أن التاريخ يظهر أنه لا يزال بإمكاننا توقع عوائد جيدة بشكل معقول في المستقبل.

وألمح إلى أن المؤشر ارتفع بأكثر من 40% خلال الاثني عشر شهرًا الماضية، وهو ما يزيد بأكثر من انحراف معياري عن المتوسط ​​طويل المدى البالغ 36%، وبتتبع أداء المؤشر منذ عام 1972، يلاحظ أنه يحقق ارتفاعات مماثلة بعد عمليات جني الأرباح الكبيرة السابقة، وأضاف كولاس أنه طالما استمر الاقتصاد الأمريكي في النمو، يواصل مؤشر "ناسداك" تحقيق عوائد إيجابية لمدة 12 شهرًا بعد عائد يزيد عن 36%.

جني أرباح

ويتوقع مكتب التداول في "جيه بي مورجان" أن تتسبب عودة تضخم السلع إلى الظهور في جعل مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي أقل استعداداً لخفض أسعار الفائدة هذا العام، لكن هذا لا يؤثر على وجهة نظره المتفائلة بشأن أسعار الأسهم الأمريكية.

قال الفريق بقيادة أندرو تايلر يوم الأربعاء في مذكرة للعملاء إن هبوط (السوق من المستويات الحالية) بنسبة 5% تقريباً ممكن بسبب "مخاطر تفكك الزخم". ومع ذلك، فإن محفزات الذكاء الاصطناعي على المدى القريب قد تمنع تفاقم الهبوط، وينتظر أن يستقبل التجار بيانات اقتصادية أخرى يوم الخميس.

بيانات اقتصادية مرتقبة

بعد ارتفاع التضخم الاستهلاكي عن التوقعات، يُرجح أن يرتفع مؤشر أسعار المنتجين وسط انتعاش أسعار الطاقة، وفق إستيل أو من بلومبرج إيكونوميكس، والأهم من ذلك، أن المكونات التي تدخل في احتساب مقياس التضخم الأكثر متابعة من قبل الاحتياطي الفيدرالي -معامل انكماش أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي- من المحتمل أن تحافظ على بعض زخم النمو من يناير، مما يشكل مخاطر صعودية على تقديراتنا الحالية لنفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي، حسبما أشارت إستيل.

عاجل