رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ندوة الصحة الإنجابية بأسوان تحذر من خطورة الزيادة السكانية

نشر
مستقبل وطن نيوز

 حذرت مدير إعلام أسوان التابع للهيئة العامة للإستعلامات سابقا ليلى إبراهيم، من التحديات الكبرى التي تواجه مصر، فى ظل الزيادة السكانية المتسارعة.


وقالت إبراهيم - خلال محاضراتها اليوم الأحد بالندوة الإعلامية لمشروع تشغيل الفتيات فى مبادرة العناية بالصحة الإنجابية، والتى نظمتها جمعية المستقبل للتنمية وحماية المستهلك والبيئة بمحافظة أسوان، بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر - إن النمو السكاني المرتفع في مصر، يصل حاليا إلى 2.5 مليون نسمة سنويا، بواقع طفل كل 15 ثانية، وأن استمرار معدل الإنجاب على هذه الوتيرة سيصل سكان مصر عام 2030 لما يقرب من 120 مليون نسمة، كما أن معدل الزيادة السكانية في مصر يتجاوز خمسة أضعاف الدول المتقدمة.


ودعت إلى ضرورة العمل على تحسين الخصائص السكانية، وزيادة وعي المواطنين تجاه الصحة الإنجابية، حيث أن الزيادة السكانية غير المبررة تلتهم جهود التنمية المبذولة من قبل الدولة وتحرم المواطن من الشعور بثمارها أو الخروج من دائرة الفقر وتحسين المستوى الاقتصادي والاجتماعي.


من جهته أكد رئيس جمعية المستقبل للتنمية والبيئة وحماية المستهلك بأسوان سمير كامل، أن القيادة السياسية فى مصر، دائما ما تولي اهتماما خاصا بالقضية السكانية، مشيرا إلى ضرورة التنبه إلى خطورة النمو السكاني والذي يقف عائقا أمام جهود العمل الجبارة داخل الدولة، مشددا على ضرورة تنظيم المواطنين الإنجاب باعتبار أن النمو السكاني يفرض ضغوطا كبيرة على موارد البلاد ويعيق جهود الدولة المبذولة في التنمية من أجل مكافحة الفقر والبطالة، وتحقيق الاستقرار الاجتماعى للمواطن، كما يهدد مستقبل الأجيال القادمة.


وأشار كامل، إلى أنه فى هذا الإطار، تنفذ الجمعية حاليا مشروعا لتشغيل الفتيات فى مبادرة العناية بالصحة الإنجابية بمنطقتى كركر جنوب مدينة أسوان، وقرية غرب أسوان، بتمويل من جهاز تنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، والبرنامج الإنمائى للأمم المتحدة، ويستمر المشروع لمدة تسعة أشهر، كما أن المشروع يهدف إلى توفير أكثر من 6600 فرص عمل للفتيات فى برامج التوعية للمساهمة فى زيادة فرص الحصول على خدمات الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة، ورعاية الأمومة والطفولة، للارتقاء بصحة الأم والطفل فى المجتمع، كما سيتم عقد سلسلة من الندوات وحملات طرق الأبواب لرفع الوعى الصحى بالقضية السكانية بالمجتمعات المستهدفة.


من ناحيته، قال وكيل مديرية الأوقاف بأسوان الشيخ يوسف مصطفى، أن من مقاصد الشريعة الإسلامية، حفظ النسل، مع اعتبار أنها تهدف إلى مجتمع أفراده أقوياء، فليس للإسلام حاجة فى كثرة النسل أن كان يؤدى ذلك إلى الجهل والفقر والمرض وعدم الرعاية، وقد ورد فى كلام الصحابة رضى الله عنهم التحذير من كثرة العيال خاصة عند عدم توفر وسائل التربية الصالحة لهم.


من ناحية أخرى، أصيب اليوم 7 أشخاص، فى حادث انقلاب " تروسيكل " بطريق الغنيمية بمركز إدفو شمال محافظة أسوان، وتم نقل المصابين إلى المستشفى لتلقى الرعاية الطبية اللازمة.


حيث تلقى مدير أمن أسوان مجدى سالم، إخطارًا من العميد مأمور مركز شرطة إدفو بوقوع حادث انقلاب تروسيكل بطريق الغنيمية وأسفر الحادث عن إصابة 7 أشخاص، تم نقلهم إلى المستشفى بمدينة أسوان لتلقى العلاج.


وتبين أن المصابين هم " رزق محمد توفيق ويبلغ من العمر 44 سنة، سامى شاكر سعد ويبلغ من العمر57 سنة، أمجد سامح شاكر ويبلغ من العمر 24 سنة، على فرغلى ويبلغ من العمر 63 سنة، على شحات سيد ويبلغ من العمر 41 سنة، سمير يعقوب ويبلغ من العمر 52 سنة، وائل طلعت ويبلغ من العمر 45 سنة "، وتنوعت الإصابات ما بين كسور وجروح وكدمات متفرقة بالجسم وتم تحرير محضر بالواقعة وأخطرت النيابة لمباشرة التحقيق.
 

 

عاجل