رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

4 إجراءات حكومية جديدة لضخ سيولة دولارية وخفض الأسعار قبل شهر رمضان

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال أمين عام اتحاد الغرف التجارية الدكتور علاء عز، تعليقًا على الاستعدادات الخاصة بشهر رمضان الكريم، إنه سيتم توفير 1.3 مليار دولار للإفراج عن مستلزمات الإنتاج والسلع الأساسية مما سيؤدي إلى انخفاض الأسعار.

تدابير حكومية لخفض الأسعار

وأضاف عز - خلال اتصال هاتفي مع القناة "الأولى"، اليوم الإثنين، إنه في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، نعمل منذ فترة بتوفير أجود السلع وبأرخص الأسعار في كافة ربوع البلاد، مشيرًا إلى أن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي شكل مجموعة عمل مكونة من وزير التموين والتجارة الداخلية ووزير التجارة والصناعة ووزير الزراعة والتنمية المحلية وبشراكة تامة مع القطاع الخاص بدأنا بعمل منافذ في عواصم كل محافظة وافتتحنا 107 معارض.

كما جرى عمل أماكن للتخزين لضمان توفر السلع بكل أنواعها وكمياتها طوال الوقت.

وأكد أن هناك أكثر من 2000 قافلة متجولة للوصول للقرى والنجوع بنفس السلع الموجودة في المنافذ ونفس الأسعار، كما أن معارض "أهلا رمضان" تقدم خصومات من 15 إلى 30%، وهي أقل من سعر السوق.

السوق السوداء

أكد محمد عباس فايد الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك أبوظبي الأول، أن البنك مستعد لتقديم كل الدعم للمستثمرين، خاصة بالنسبة لمشروع رأس الحكمة نظرا لأهمية والعائد المتوقع من المشروع. 

وقال فايد، اليوم الإثنين، إن بنك أبوظبي الأول هو البنك رقم واحد في الإمارات ومتواجد فيه أكثر من 18 دولة على مستوى العالم مما يسهل من فرص التمويل بالنسبة للمستثمرين.. منوهًا بأن هناك العديد من المستثمرين خارج مصر التقى بهم، ولديهم نية ومشروعات حقيقية لتنفيذها على أرض مصر حلال الفترة المقبلة.

وأوضح الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك أبوظبي الأول بالنسبة لتراجع سعر صرف الدولار خلال الفترة الحالية أن هناك العديد ممن يسعى إلى المضاربة بسعر الدولار (السوق السوداء) وهم لا يعلمون أنهم يضرون بمصلحة البلد.. لافتا إلى أنه مع تزايد الحصيلة الدولارية للدولة واستقرار سعر الصرف ستختفي السوق الموازية (السوداء).

وفي سياق ذات صلة .. قال محمد عباس فايد : إن البنك حقق نتائج ايجابيه، ووفقاً للقوائم المالية، حقق البنك نمواً كبيراً في صافي الأرباح والذي بلغ 10.4 مليار جنيه مصري في ديسمبر 2023 بنسبة نمو 131%.

وبلغ إجمالي الودائع 200.2 مليار جنيه مصري في ديسمبر 2023 ما يعكس زيادة بنسبة 44% مقارنة بالعام 2022، وارتفع إجمالي أصول البنك إلى 295.4 مليار جنيه مصري وهو ما يمثل نموًا بنسبة 43%.

قانون حماية المستهلك

أكد المستشار علاء الدين فؤاد، وزير شئون المجالس النيابية، أن الحكومة تعمل حاليا على مراجعة كاملة لقانون حماية المستهلك، موضحا أن التعديل المقدم حاليا الهدف منه ضبط الأسواق.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار أحمد سعد الدين، وكيل المجلس، أثناء مناقشة تعديل قانون حماية المستهلك، بحضور رئيس الجهاز، إبراهيم السجيني، وممثلين عن الجهات المعنية بالحكومة.

كان النائب طلعت عبد القوي، عضو مجلس النواب، أكد أن قانون حماية المستهلك في حاجة لإعادة نظر بالكامل، مقترحًا إضافة فقرة للمادة المعدلة بأن تؤول المواد التي يتم ضبها بغرض الاحتكار وعرضها في منافذ الدولة لصالح المواطنين.

وأكد المستشار علاء الدين فؤاد، وزير شئون المجالس النيابية، أن النص الحالي أكثر شمولًا.

عاجل