رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس حماية المستهلك يكشف عن موعد تفعيل نظام تتبع السلع عبر الباركود

نشر
مستقبل وطن نيوز

 قال إبراهيم السجيني رئيس جهاز حماية المستهلك: "وجدت لدى الجهاز عند تولي المسؤولية نظام متقدم وحوكمة لم أراها فى أى كان آخر من الحكومة ".  


جاء ذلك خلال رده على انتقادات أعضاء مجلس النواب بالجلسة العامة اليوم لمناقشة تعديلات قانون حماية المستهلك.

وتعليقا على انتقادات النواب بقلة عدد العاملين فى الجهاز، أضاف " السجيني": " الحكومة وعدتنا بمدنا بالأعداد المطلوبة من الموظفين، وعن الحوكمة أنا مطمن عليها في حماية المستهلك".

وفيما يتعلق بتتبع السلع والأسعار، أضاف:" قرار مجلس الوزراء للسلع السبعة، ألزم التاجر بأن يضع السعر النهائي للمستهلك على العبوة،  و هنا يبدا دور حماية المستهلك".

وأشار إلى أن  هناك قرارا صدر فى 2017 بوضع السعر على العبوة وبالنسبة للسبع سلع يتم وضع قائمة باسعارهم الآن، لافتا إلى أن نظام تتبع الباركود  سيفعل أول مارس المقبل وحتى الآن يتم العمل على الفواتير الإلكترونية.

وعلقت دينا عبد الكريم عضو مجلس النواب،  قائلة:"  أثمن أن الجهاز لديهم سيستم هايل لكن مع الخبرة الشخصية بتعطل بعد مرحلة معينة مش بتعرف توصل للمعلومة، وكل الوزارات لديها سيستم هايل لكن مش شايفين بعضهم،  فهل ممكن ان يسمح للجهاز ان يحصل على المعلومات المطلوبة من الوزارات ويجب أن يحدث ذلك".

ورد " السجيني " قائلا: "معرفة الجهاز بالمعلومات الكاملة عن السلع من الجهات المختلفة، سيكون فيه صعوبة كبيرة، ونحاول قدر الإمكان نشوف كمية المخزون لدى التاجر والمعروض على الرف حتى لا نظلم أحد.

وافق مجلس النواب، نهائيا برئاسة المستشار أحمد سعد الدين، وكيل المجلس، على تعديل قانون حماية المستهلك، والذي يقضي بتغليظ عقوبة احتكار السلع.

 

عاجل