رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سفارة اليابان تحتفل بعيد ميلاد الإمبراطور الـ64..

سفير اليابان: مصر حققت إنجازات مهمة في البنية التحتية وتوليد الطاقة المتجددة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد أوكا هيروشي سفير اليابان بالقاهرة أن مصر حققت إنجازات مهمة في مجالات البنية التحتية وشبكات النقل وتوليد الطاقة المتجددة والخدمات الصحية، ووصفها بأنها الأكبر في منطقة الشرق الأوسط.

وقال: الشركات اليابانية تقدم مساهمات كبيرة في هذه التطورات من خلال استثمارات بلغت أكثر من ١٠٠ مليون دولار العام الماضي.

وتابع قائلا إن علاقة الصداقة بين البلدين تمتد لمئات السنين، وقال إنهما تقاسما نفس الطموحات.
وأضاف قائلا: يربط مصر واليابان شراكة تنموية، سيتم هذا العام الاحتفال بالذكرى ال٧٠ لها.

وتطرق إلى أهم ملامحها مشيرا إلى الأوبرا ونفق قناة السويس والجامعة اليابانية في برج العرب، وتطبيق نظم التعليم الياباني في بعض المدارس، مشيرا أيضا إلى أن ٩ جامعات مصرية تدرس اللغة اليابانية.

كما أشاد أوكا هيروشي بدعم مصر لبلاده في الظروف الصعبة التي خرت بها خلال تسونامي.
جاء ذلك في كلمة سفير اليابان خلال الحفل الذي نظمته سفارته بالقاهرة مساء اليوم بمناسبة الاحتفال بعيد ميلاد إمبراطور اليابان ال ٦٤، وذلك بحضور عدد كبير جدا من السفراء والدبلوماسيين والشخصيات العامة والوزراء ومن بينهم وزيرا التجارة والصناعة والمالية، والمتحدث باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد. 

وقد بدأ هذا الاحتفال بعزف النشيد الوطني لكل من مصر واليابان. وقال سفير اليابان في كلمته أيضا أن هناك اهتماما قويا باللغة والثقافة اليابانية بمصر.

كما تطرق أوكا هيروشي إلى النتائج الإيجابية للقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رئيس الوزراء الياباني في القاهرة أبريل الماضي.

وأكد أن اليابان شريك استراتيجي لمصر وتعمل معها لإحلال السلام، مؤكدا على أهمية حل الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية، كما أشار إلى مساهمة اليابان في قوات حفظ السلام في سيناء، كما قال أن بلاده قد استضافت ٧٠٠٠ خبير من دول المنطقة منذ عام ١٩٨٥.

واختتم سفير اليابان كلمته مشيدا بكرم الضيافة المصرية، وقال إن اليابان ومصر صديقان لا غني عن كل منهما للآخر.

عاجل