رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصر تُعلن عن أكبر صفقة استثمار مباشر في تاريخها.. تفاصيل هامة

نشر
مصر تُعلن عن أكبر
مصر تُعلن عن أكبر صفقة استثمار مباشر في تاريخها

وافق مجلس الوزراء المصري في اجتماعه، اليوم  الخميس، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي على أكبر صفقة استثمار مباشر من خلال شراكة استثمارية مع كيانات عالمية. تأتي هذه الصفقة في إطار جهود الدولة لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر وزيادة موارد الدولة من النقد الأجنبي. 

وتتم هذه الصفقة بشراكة مع كيانات عالمية كبرى، مما يعكس ثقة هذه الكيانات في الاقتصاد المصري وقدرته على تخطي التحديات. 

المستهدفات والتأثيرات

تتحقق هذه الصفقة مع مستهدفات الدولة في التنمية، والتي حددها المخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية.

ستوفر هذه الصفقة مئات الآلاف من فرص العمل، وستسهم في إحداث انتعاشة اقتصادية، وستساهم في مشاركة مختلف الشركات والمصانع المصرية في المشروعات المُنفذة، وستوفر مزايا متعددة للدولة المصرية.

استقرار سوق النقد الأجنبي

ستسهم هذه الصفقة وغيرها، وما ستوفره من سيولة نقدية كبيرة من العملة الصعبة، في استقرار سوق النقد الأجنبي، وتحسين الوضع الاقتصادي.

التطورات القادمة

  • سيتم إعلان تفاصيل هذه الصفقة كاملة، مع توقيع الاتفاقيات الخاصة بها.
  • الحكومة تعمل حاليًا على إنهاء الاتفاق مع صندوق النقد الدولي.
  • الحكومة مستمرة في إجراءاتها التي أقرتها وثيقة سياسة ملكية الدولة، من حيث تمكين القطاع الخاص، وزيادة فرص مشاركته في القطاعات التنموية.

مدينة رأس الحكمة

تصدرت مدينة رأس الحكمة اهتمام الرأي العام في مصر، بعدما إدراجها ضمن مخطط التنمية خلال السنوات المقبلة بالشراكة مع مستثمرين أجانب. 

مخطط التنمية العمرانية لمصر 2052

يضم مخطط التنمية العمرانية لمصر 2052 عدة مدن أهمها العلمين ورأس الحكمة والنجيلة، بجانب جرجوب، بجانب تطوير مدن مرسى مطروح والسلوم، بما يخلق أنشطة اقتصادية قادرة على توفير فرص العمل لشريحة كبيرة من الشباب خلال الفترات المقبلة. 

أهمية مدينة رأس الحكمة

تأتي أهمية مدينة رأس الحكمة من كونها ضمن مخطط إنشاء عدد من المدن الجديدة والذكية، التي تستهدف استقطاب عدة ملايين من السكان، بالاعتماد على أنشطة السياحة والخدمات الترفيهية، كذلك الصناعات التكنولوجية المتقدمة والمقاصد التجارية والمراكز الإدارية.

وتُعد هذه الصفقة علامة فارقة في مسيرة التنمية الاقتصادية في مصر، وتؤكد على ثقة المستثمرين الأجانب في الاقتصاد المصري وقدرته على تحقيق النمو والازدهار.

عاجل