رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

برنامج الأغذية العالمي يعلق تسليم المساعدات في غزة بسبب عدم الأمان

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، إنه قرر تعليق تسليم المساعدات الغذائية المنقذة للحياة إلى شمال غزة مؤقتا، إلى حين توافر الظروف التي تسمح بالتوزيع الآمن.

وأوضح البرنامج في بيانه أن قرار تعليق تسليم المساعدات إلى شمال قطاع غزة يعني أن الوضع هناك سوف يتدهور أكثر، وأن المزيد من الناس يواجهون خطر الموت من الجوع.

وأشار برنامج الأغذية العالمي إلى تقرير "التصنيف المرحلي المتكامل" الذي صدر في ديسمبر الماضي وأعدته 15 وكالة، من بينها برنامج الأغذية العالمي، والذي حذر من خطر المجاعة في شمال غزة بحلول مايو ما لم تتحسن الظروف هناك بشكل حاسم.

وقال البرنامج إنه في نهاية شهر يناير الماضي، وبعد تسليم المواد الغذائية إلى الشمال، "أبلغنا عن التدهور السريع في الأوضاع، وفي هذين اليومين الماضيين، شهدت فرقنا مستويات غير مسبوقة من اليأس".

وأوضح برنامج الأغذية العالمي أن أحدث التقارير تؤكد انزلاق غزة الحاد نحو الجوع والمرض، مضيفا أن الغذاء والمياه الصالحة للشرب أصبحت شحيحة بشكل لا يصدق، وانتشرت الأمراض، مما يعرض تغذية النساء والأطفال ومناعتهم للخطر ويؤدي إلى موجة من سوء التغذية الحاد وقال البرنامج "يموت الناس بالفعل لأسباب تتعلق بالجوع". 

101 شهيد جراء غارات إسرائيلية على قطاع غزة خلال 24 ساعة

أفادت وزارة الصحة بقطاع غزة، اليوم الأربعاء، بأن الاحتلال الإسرائيلي قتل 101 فلسطيني على الأقل في غارات خلال مساء الثلاثاء وحتى صباح الأربعاء، في اليوم الـ138 للحرب التي يشنها على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر.

وقالت وزارة الصحة بقطاع غزة إن غالبية الضحايا من الأطفال، والنساء، وكبار السن، مشيرة إلى نقل جثامينهم إلى المستشفيات، فيما لا يزال عدد من المفقودين تحت أنقاض المنازل المدمرة.

ولا يزال مجمع ناصر الطبي في خان يونس جنوبي قطاع غزة محاصراً من قوات الاحتلال الذي حولته إلى ثكنة عسكرية، وتواصل استجواب واعتقال المئات من المصابين والمرضى ومرافقيهم.

كانت منظمة الصحة العالمية، أعربت، الثلاثاء، عن قلقها بشأن سلامة 130 مريضاً وجريحاً، ونحو 15 طبيباً وممرضاً، داخل المجمع ناصر الطبي في خان يونس، بجنوب قطاع غزة.

وذكر مكتب الإعلام الحكومي بغزة، أن قوات الاحتلال استهدفت مركز ايواء لموظفي منظمة أطباء بلا حدود وعائلاتهم في منطقة المواصي في خان يونس، رغم ادعاءات الاحتلال بأن المنطقة آمنة ودعا سكان مناطق عدة إلى النزوح إليها.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، إن طواقمها نقلت حالتي وفاة و8 حالات إصابة من مقر منظمة أطباء بلا حدود، بالتنسيق ومرافقة فريق من مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية "أوتشا"، إلى مستشفى الهيئة الطبية الدولي الميداني في مدينة رفح.

وأشارت الجمعية إلى أن إسرائيل تستهدف قافلات المساعدات وتضع العراقيل أمام دخولها عبر معبر رفح، لافتة إلى وجود نحو 400 ألف شخص مهددون بالموت جوعا في شمالي القطاع، داعية إلى تدخل دولي والمؤسسات الأممية بتكثيف مساعداتها خاصة إلى مناطق شمالي قطاع غزة.

عاجل